ما هو داء الكلب وكيف يمكن معالجته؟

12 شباط 2018 | 15:40

المصدر: منظمة الصحة العالمية

  • "النهار"
  • المصدر: منظمة الصحة العالمية

داء الكلب مرض فيروسي معدٍ يسبب الوفاة بصورة شبه دائمة في أعقاب ظهور الأعراض السريرية وتنتقل العدوى من الكلب الى الإنسان بنسبة 99% بعد التعرض للعضّ او الخدش. تؤدي هذه العدوى الى وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص معظمهم في آسيا وأفريقيا، ويمثّل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة 40% من الأشخاص الذين يتعرّضون لعضّات حيوانات يُشتبه في إصابتها بداء الكلب.

داء الكلب مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات، ويعتبر تطعيم الكلاب الاستراتيجية الوقائية الأمثل لعدم الإصابة به. إذ يطعَّم أكثر من 15 مليون شخص في العالم سنوياً بعد التعرض لعضّة. ومن المقدر أن يقي ذلك مئات الآلاف من حالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب كل سنة.

أعراض المرض

تراوح فترة حضانة داء الكلب عادة بين شهر واحد وثلاثة أشهر لكنّها قد تراوح أيضاً بين أسبوع واحد وسنة واحدة بحسب العوامل مثل موضع دخول الفيروس والعبء الفيروسي.

وتشمل الأعراض الأولية لداء الكلب:

* الحمى

*بألم وشعور غير عادي أو غير مبرر بالنخز أو الوخز أو الحرق في موضع الجرح.

*التهاب تدريجي ومميت في الدماغ والحبل النُخاعي.



أنواع داء الكلب : 

ينقسم داء الكلب الى نوعين :

- داء الكلب الهياجي: يظهر على المصابين به علامات فرط النشاط ورهاب الماء (الخوف من المياه) إضافة إلى رهاب الهواء (الخوف من التيارات الهوائية أو الهواء الطلق) أحياناً. وتحدث الوفاة نتيجة توقف القلب والتنفس بعد مرور بضعة أيام.

- داء الكلب الشللي: يمثل نحو 30% من مجموع الحالات البشرية. تُصاب العضلات تدريجياً بالشلل انطلاقاً من موضع العضّة أو الخدش. وتتطور ببطء حالة غيبوبة ومن ثم الوفاة. ومعظم هذه الحالة يتمّ تشخيصها بصورة خاطئة ممّا يساهم في نقص التبليغ عن المرض. .

اقرأ المزيد : داء الكلب

ما العمل بعد التعرض لداء الكلب؟

يعتبر العلاج الوقائي بعد التعرض لداء الكلب هو الأساس لتفادي الإصابة بداء الكلب والوفاة. ويكمن الهدف الرئيسي للعلاج بمنع دخول الفيروس الى الجهاز العصبي المركزي من خلال:

* تعقيم الجرح جيداً وعلاج الجرح الموضعي في أسرع وقت ممكن بعد التعرض للداء.

* الحصول على سلسلة من جرعات لقاح فاعل وناجع مضاد لداء الكلب وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية.

* إعطاء الغلوبولين المناعي المضاد لداء الكلب في حال التوصية بذلك.

الحصول على العلاج اللازم يحدّ من مضاعفة الأعراض وحدوث الوفاة. لذلك من المهم جداً تلقي العلاجات الموصى بها. وقد حددت منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والتحالف العالمي لمكافحة داء الكلب غاية عالمية تتمثل في "تحقيق انعدام حالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب لدى الإنسان بحلول عام 2030".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard