الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

سنودن يحذر في شريط مصور بثه موقع ويكيليكس من تجسس الدول

المصدر: ا ف ب
A+ A-

بث موقع ويكيليكس ما قال انه اول شريط فيديو للمستشار السابق لدى الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن منذ بداية منفاه في روسيا، بدا فيه مبتسما ومحذرا من المخاطر المحدقة بالديمقراطية.


وقال سنودن في شريط قصير بثه موقع ويكيليكس ليل الجمعة السبت: "اذا لم نتمكن من فهم سياسات وبرامج حكوماتنا لا يمكننا ان نوافق عليها". وخاطب مجموعة من اربعة عناصر سابقين في الاستخبارات الاميركية خلال حفل في موسكو سلموه جائزة "لاستقامته في العمل الاستخباراتي".


وشدد راي ماكغوفرن المحلل السابق في وكالة "سي اي ايه" على ان جمعيته "فخورة بتكريم قرار سنودن اتباع ما يمليه عليه ضميره واعطاء الاولوية للخير العام بدلا من الاهتمام بمستقبله". وقال: "يحدونا أمل بان يقتدي به اخرون بنفس الاستقامة الاخلاقية، ويوضحوا جوانب الظل بكشف الجرائم التي تهدد حقوقنا المدنية كمواطنين احرار".


وظهر سنودن في الفيديو وهو يرتدي بذة سوداء وقميصا ازرق من دون ربطة عنق وكان يبدو مرتاحا خلال عشاء مع اربعة عناصر سابقين في الاستخبارات الاميركية في مكان لم يكشف عنه. واكد سنودن في الشريط ان التجسس في كل الاتجاهات "بعيد جدا" عن البرامج الشرعية".
وقال: "انها بمثابة شبكة واسعة تضع تحت المراقبة شعوبا برمتها".
واضاف مخاطبا رفاقه " يدرك الناس في العالم اجمع ان تلك البرامج لم تعد تضمن لنا الامن انها تضعف اقتصاداتنا وبلداننا وتحد من حريتنا في التعبير والتفكير والعيش ومن قدرتنا على الابتكار واقامة علاقات وشراكة بكل حرية".


ومنحت موسكو سنودن (30 سنة) اللجوء الموقت في الاول من اب الماضي في روسيا بعد ان قضى اكثر من شهر في منطقة الترانزيت في مطار شيريميتييفو بموسكو.ووصل والده الخميس اليها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم