الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كلينتون: اللاجئون السوريون في تزايد سريع ولبنان يواجه التحديات

المصدر: رويترز
A+ A-

عبرت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون عن دعمها لعملية التخلص من الأسلحة الكيمائية في سوريا.


وقالت في تصريح خلال جلسة أسئلة وأجوبة في المعهد الملكي للشؤون الدولية في بريطانيا وهو معهد أبحاث رائد في مجال السياسة الخارجية منحها جائزته السنوية امس إن التخلص من مخزونات الأسلحة الكيماوية السورية خطوة جيدة في "الوضع المستمر في التدهور" في البلاد التي قتل فيها أكثر من 1400 شخص إثر هجوم بغاز السارين في آب الماضي.


واضافت إن "أعداد اللاجئون في تزايد سريع. والأردن يتعرض لضغط هائل. وتبذل تركيا جهودا ممتازة ولكنها شاقة في التعامل مع جميع اللاجئين وشاهدتم العراق وهو يلعب دورا مثيرا للقلق البالغ في صف إيران والأسد. ولبنان يواجه جميع أنواع التحديات". وتابعت: "جوبوا المنطقة وستشاهدون أننا لسنا في وضع مستقر بل في وضع مستمر في التدهور، لذا أعتقد أنه من الواضح للغاية أن الناس يعتبرون هذا المستوى من التعاون والذي فاز لتوه بجائزة نوبل بالفعل أمرا مجديا. ولكن يمكن أن يثمر عن نتيجة أفضل في جنيف 2 التي قد تتمخض عن حل سياسي".


واعتبرت أنه "ليس هناك حتى الآن معارضة تفرض سيطرتها بإحكام شديد وهناك تزايد في المتشددين المسلحين تسليحا جيدا ليسوا مسؤولين أمام الشعب السوري وسيكون هؤلاء هم المفسدون ما لم يتم كبح جماحهم. لذلك أمامنا شوط طويل قبل أن نشهد نوعا من النتائج الطيبة ولكنني أعتقد أن (التخلص من) الأسلحة الكيمائية خطوة جيدة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم