الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

25 عبوة من مشروب الطاقة كادت تقتله...نزيف دماغي ونوبات قلبية متتالية

المصدر: "مترو"
"النهار"
25 عبوة من مشروب الطاقة كادت تقتله...نزيف دماغي ونوبات قلبية متتالية
25 عبوة من مشروب الطاقة كادت تقتله...نزيف دماغي ونوبات قلبية متتالية
A+ A-

كاد أب لثلاثة أطفال أن يفارق الحياة بعد أن شرب 25 "عبوة" من مشروب الطاقة خلال ست ساعات. وتعرّض نيك ميتشل إلى نزيف في الدماغ وثلاث نوبات في القلب، أثناء مشاركته في حفل كاريوكي في أحد النوادي، وفق ما ذكر موقع "مترو" البريطاني.

بعد عودته من الحفلة، شعر نيك (56 سنة) من يوركشاير، بألم في رأسه، وهرع بعد ذلك إلى مستشفى دوسبوري، حيث أكّد له الأطباء أنّه يعاني نزيفاً في الدماغ بسبب جرعة زائدة من الكافيين. وفي الأسبوع التالي، تعرّض لثلاث نوبات في القلب، سبّبت له صعوبة في الكلام والتعبير.

وعبّر نيك قائلاً: "كادت مشروبات الطاقة تقتلني. اعتقدت أنّني لن أنجو من العملية الجراحية. شعرت وكأنّ شخصاً ضربني بمطرقة على رأسي وشقّه، وكنت أسمع نبضات قلبي. يجب حظر بيع هذه المشروبات. إنّها سيئة ومضرّة تماماً كالمخدرات".

وقعت الحادثة قبل ثماني سنوات، لكنّ نيك أراد أن ينقل تجربته إلى الشباب لتوعيتهم حول مخاطر هذه المشروبات.
من جهته، قال متحدّث باسم شركة "ريد بول": "تحتوي "عبوة" واحدة 250 ملل من مشروب "الريد بول" على 80 ملغ من الكافيين، أي ما يعادل فنجاناً من القهوة المنزلية".    

ارتفاع في الضغط ودقات قلب متسارعة


طبياً، تشرح الاختصاصية في أمراض الجهاز العصبي، "تُسبب مشروبات الطاقة ارتفاعاً في الضغط نسبة لمعدل الكافيين المرتفع فيها، ما يؤدي الى نزيف دماغي. كما ان مشروبات الطاقة تسبب دقات قلب سريعة، ما قد يؤدي الى الاصابة بنوبة قلبية. وفي حالته لقد شرب 25 عبوة تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين تؤثر على القلب والدماغ في آن معاً". 

أما عن الأسباب الاخرى المسؤولة عن النزيف الدماغي، فتؤكد الاختصاصية في أمراض الجهاز العصبي أنه يمكن اختصار أهمها بالآتي:

* توسّع في شرايين الدماغ التي تسبب نزيفاً في أي وقت.

* مشكلة خلقية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم