صباح الثلثاء: لقاء بعبدا على وقع بداية الاستحقاق ووفاة 8.8 ملايين شخص بسبب السرطان واجتماع استثنائي للجنة كرة السلة في هومنتمن!

6 شباط 2018 | 08:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من احتفال السنة القمرية الجديدة في الصين - أ ف ب

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الثلثاء 6 شباط 2018:

يعقد في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم الاجتماع الرئاسي الذي يجمع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري. وجاء في مانشيت النهار "لقاء بعبدا على وقع بداية الاستحقاق ".

ويدير "حزب الله" الاذن الطرشاء لكل الكلام المتوالي اخيرا في الاوساط السياسية والاعلامية عن تراكم وقائع ومعطيات توحي وكأن التفاهم المبرم بينه وبين "التيار الوطني الحر". وكتب ابراهيم بيرم "هل يستشعر "حزب الله" فعلاً أن "تفاهم مار مخايل" قد شارف نهايته؟".

وعندما كنت اسأل عدداً من اصدقائي "العونيين" عن تحالف "التيار الوطني الحر" مع فاسدين ورموز الوصاية السورية واقطاعيين ادعوا في وقت سابق انهم يحاربونهم، كان الجواب ان الجنرال يحتاج الى تحالفات وقتية تحمله الى الرئاسة. وكتب غسان حجار "ماذا يحصل في محيط الرئيس عون؟ ".

ونجح "حزب الله" في منع تحوّل الخلاف السياسي – الدستوري – القانوني بين رئيس الجمهوريّة ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي فتنة وربّما "حرباً" مسيحيّة – شيعيّة. وكتب سركيس نعوم "رائحة البارود تنتشر... والربيع والصيف خطِران! ".

وتكشف مصادر سياسية عاملة على خط التحالفات الانتخابية ان كل الافرقاء او غالبيتهم ينتظرون ما سيعلنه رئيس الحكومة سعد الحريري في شأن خريطة الطريق التي سيعتمدها والتحالفات التي سيجريها من أجل البناء عليها قبل الاعلان عن خطواتهم في شأن اللوائح والتحالفات. وكتبت روزانا بومنصف "في انتظار خريطة الحريري الانتخابية ".

وكتب أحمد عياش "واشنطن تطمئن لبنان: لكم أصدقاء يواكبون حقكم في النفط كما في الآثار".

وكتب اميل خوري "هل تنتظر المؤتمرات الدوليّة لإقرار المساعدات معرفة أي لبنان ستأتي به الانتخابات؟".

واليوم هو يوم لبنان، إذ يلتقي الرئيسان ميشال عون ونبيه برّي، وينضم إليهما الرئيس سعد الحريري ليصبح الثلثاء 6 شباط يوم المناسبة للمصالحة والمصارحة. وكتب الياس الديري "أَيدي سبأ...".

ومحلياً، يطلّ المكتب على فسحة هي مزيج من هدوء البحر وضجيج المدينة. لا يزال كلّ شيء على حاله: التفصيل، العِناد الخلّاق، والروح الإيجابية. تجلس رئيسة تحرير "النهار" نايلة تويني على كنبة في مقابل مكتب والدها. وجاء في النهار ""الكلّ في جريدة" مشروع متكامل... نايلة تويني: الزمن تغيّر وأنا مُغامِرة ".

وجاء في النهار "ما قصة فيديو جنبلاط؟ ".

وعربياً، دخلت قافلة من القوات التركية الأراضي السورية لإقامة "نقطة مراقبة" جديدة تهدف إلى خفض العنف، بموجب اتفاق تم التوصل إليه مع روسيا، وفقا للجيش التركي. وجاء في النهار "قافلة عسكريّة تركيّة تدخل سوريا... "نقطة مراقبة" جديدة في ريف حلب ".

ودولياً، أعلن حاكم جاكرتا أنيس باسويدان ان السلطات أجلت آلاف السكان في العاصمة الإندونيسية بسبب الفيضانات، وذلك رغم أن منسوب الأنهار الذي ارتفع جراء إطلاق المياه من خزان رئيسي بدأ يتناقص. وجاء في النهار "إجلاء آلاف الأشخاص في اندونيسيا بسبب الفيضانات ".

وفي الرياضة، عقدت لجنة كرة السلة في نادي هومنتمن بيروت اجتماعا استثنائيا برئاسة رئيسها غي مانوكيان. وجاء في النهار "اجتماع استثنائي للجنة كرة السلة في هومنتمن! هل من تغيير؟! ".

وفي الاقتصاد، جاء في النهار "الكونغرس الأميركي في مأزق مع اقتراب استحقاق الموازنة ".

وفي الصحة، من مرض خبيث الى ثاني مسبب للوفاة في العالم، تخطى مرض السرطان كل التوقعات بحقيقة صادمة جعلته يخطف حوالى 8.8 ملايين شخص في العالم في العام 2015 بحسب منظمة الصحة العالمية. وجاء في النهار "وفاة 8.8 ملايين شخص بسبب السرطان... حقائق وأرقام صادمة عن هذا "الخبيث" ".

وجاء في النهار "60 حالة تسمّم بعد تناول لحم البقر... ثعبان الكوبرا المتّهم الأول ".

وفنياً، تعاقد الفنان جورج وسوف على إحياء حفل بمصر قريباً، حيث تم الاتفاق بينه وبين هاني حسن منظم الحفلات على أن يتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة خلال أيام. وجاء في النهار "جورج وسوف قريباً في مصر؟ ".

وقدم المطرب المغربي سعد المجرد التهنئة إلى الأمير مولاي إسماعيل، بمناسبة مولودته الجديدة أميرة. وجاء في النهار "سعد المجرّد يهنّئ الأمير مولاي إسماعيل بمولودته ".

وفس أخبار من حول العالم، من أجل قصة حبّه المدهشة، قاد رجل دراجته حوالى 11 ألف كيلومتر ليجتمع بحب حياته. وجاء في النهار "عبر ثمانية بلدان على دراجته للوصول إلى حبّ حياته... قصّة حبّ ترجمت في كتاب إلى 15 لغة ".





الفنان بسام كيرلُّس يلجأ الى الالومينيوم "ليصنع" الحرية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard