الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

دراسة: شرب الشاي الساخن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء بخمسة أضعاف

حمدي حجازي
دراسة: شرب الشاي الساخن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء بخمسة أضعاف
دراسة: شرب الشاي الساخن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء بخمسة أضعاف
A+ A-
أفادت دراسة حديثة أن شرب الشاي الساخن، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، وبخاصةٍ إذا كان شاربه مدخناً أو يشرب الكحول. ويبقى الخطر وارداً حتى في حال عدم التدخين أو شرب الكحول والذي يزيد خطر الإصابة بسرطان المريء خمسة أضعاف.
ويؤكد العلماء وفقاً لما ذكرته جريدة "الدايلي ميل"، أن تلك النتائج غير مقلقة إلى حد كبير، حيث إن شرط حدوثها أن تكون درجة حرارة الشاي أكثر من 65C وهو الأمر الذي لا يحدث مع أولئك الذين يشربون الشاي يومياً، فمعظمهم يشرب الشاي بدرجة حرارة أقل.
ويؤثر سرطان المريء على الأنبوب الغذائي من الحلق إلى المعدة، خاصة في الستينيات والسبعينيات من العمر، ويصيب الرجال بصورة أكبر من النساء. وتعتبر الصين من بين الدول التى تشهد اعلى معدلات الاصابة بسرطان المريء وشرب الشاي، لأن الرجال الصينيين اكثر احتمالا للتدخين وشرب الخمر.
وصنفت الوكالة الدولية لبحوث السرطان أخيراً تناول المشروبات فوق 65 C بأنها ربما مسرطنة للبشر. واستندت الدراسة إلى 456،155  من الرجال والنساء الصينيين الذين تراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً، وتمت متابعتهم لقرابة تسع سنوات.
ووجدت الدراسة 1731 حالة من سرطان المريء من بين المشاركين، كما أكدت النتائج وجود علاقة بين شرب الشاي الساخن مع الإفراط في استهلاك الكحول أو التدخين وخطر الاصابة بسرطان المريء.
كما أن المشاركين الذين شربوا الشاي ذا درجة الحرارة العالية، واستهلاك الكحول بشكل مفرط، والتدخين، كان خطر الإصابة بسرطان المريء لديهم أكثر بخمسة أضعاف من أولئك الذين لا يمارسون أياً من هذه العادات الثلاث.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم