مَن هو "بيك" التبانة الذي قتله الجيش أمس؟

5 شباط 2018 | 13:00

المصدر: "النهار"

"بيك" التبانة.

بعد ليلة من الذعر عاشتها منطقة باب التبانة في #طرابلس، إثر مواجهةٍ عنيفةٍ ودامية بين الجيش اللبناني والمطلوب هاجر العبدالله الدندشي الملقب بـ"البيك"، والتي انتهت بمقتله واستشهاد الجندي خالد خليل وجرح 6 عسكريين آخرين. 

أفيد من باب التبانة اليوم معلومات بأنّ الدندشي شاب عشريني من مواليد #عكار ينتمي إلى تنظيم داعش، وكان أحد الأركان البارزة التابعة لمجموعة أسامة منصور، والتي خاضت معارك طاحنة مع الجيش إلى جانب شادي المولوي خلال جولات القتال بين جبل محسن وباب التبانة. وبعدما نفذ الجيش عملية عسكرية ضدهم في تشرين الأول 2014، استطاع الدندشي الهروب مع عدد من المسلحين من المنطقة، فغادر إلى سوريا ومن ثمّ إلى العراق حيث التحق هناك بتنظيم داعش وقاتل إلى جانبه. وفي العام 2017، تسلل الدندشي إلى لبنان مجدداً، وأقام في التبانة، وبقي متوارياً عن الأنظار بسبب ملاحقة الجيش له حتّى معركة أمس الأحد. وهو متّهم بالتخطيط لتنفيذ عمليات أمنيّة ضد الجيش.

ويشير مصدر أمني إلى أنّ طرابلس قد تشهد لاحقاً عمليات دهم أمنيّة واسعة، لا سيما بعد التأكد من وجود خلايا إرهابية نائمة سيجري القبض عليها تباعاً.

إلى ذلك، أقفلت أبواب المدارس صباح الاثنين، في 5 شباط، في التبانة. وتسود حالة من الترقب والخوف حدّت من حركة التنقل، وهناك خشية بين المواطنين من تأجيج الوضع الأمني مع اقتراب موعد الانتخابات؛ في حين يواصل الجيش تدابيره الأمنية في المنطقة التي تشهد دوريات راجلة ومؤللة وحواجز ثابتة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard