الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

وفاة 8.8 ملايين شخص بسبب السرطان... حقائق وأرقام صادمة عن هذا "الخبيث"

المصدر: منظمة الصحة العالمية
"النهار"
وفاة 8.8 ملايين شخص بسبب السرطان... حقائق وأرقام صادمة عن هذا "الخبيث"
وفاة 8.8 ملايين شخص بسبب السرطان... حقائق وأرقام صادمة عن هذا "الخبيث"
A+ A-


من مرض خبيث الى ثاني مسبب للوفاة في العالم، تخطى مرض السرطان كل التوقعات بحقيقة صادمة جعلته يخطف حوالى 8.8 ملايين شخص في العالم في العام 2015 بحسب منظمة الصحة العالمية. ومن المتوقع ان تزيد النسبة الى 70 % خلال العقدين المقبلين. أرقام مقلقة لواقع ترزخ تحته المجتمعات على اختلافها.  

دقت وزارة الصحة العالمية ناقوس الخطر بعد ان اصبح السرطان واحداً من أهمّ أسباب الوفيات في العالم حيث بلغت الإصابة الجديدة به حوالى 14 مليون حالة في العام 2012. وفق تقرير المنظمة في العام 2017 يتسبب التبغ بوفاة ما يقاب 22% من وفيات السرطان وان 70% من الوفيات الناجمة عن السرطان موجودة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ما العوامل المسبّبة للسرطان؟

ينشأ السرطان عن تحوّل الخلايا العادية إلى أخرى ورمية في عملية متعدّدة المراحل تتطور عموماً من آفة محتملة التسرطن إلى أورام خبيثة. وهذه التغيّرات ناجمة عن التفاعل بين عوامل الفرد الجينية وثلاث فئات من العوامل الخارجية، ومنها :

* العوامل المادية المسرطنة : مثل الأشعة فوق البنفسجية والأشعة المؤيّنة؛

* العوامل الكيميائية المسرطنة: مثل الأسبستوس ومكوّنات دخان التبغ والأفلاتوكسين (أحد الملوّثات الغذائية) والزرنيخ (أحد ملوّثات مياه الشرب)؛

* العوامل البيولوجية المسرطنة : مثل أنواع العدوى الناجمة عن بعض الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات.

وتشكل الالتهابات المسببة للسرطان، مثل التهاب الكبد وفيروس الورم الحليمي البشري، نسبة تصل إلى 25 بالمئة من حالات السرطان في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل.

بالأرقام أكثر السرطانات شيوعاً 

أما عن أكثر أنواع السرطانات شيوعا، فيحتل سرطان الرئة المرتبة الاولى وقد تسبب بوفاة مليون و690 ألفاً في 2015، وسرطان الكبد 800 ألف شخص، وسرطان القولون والمستقيم 774 ألف شخص، والمعدة 754 ألفا، وأخيرا الثدي وقد قتل 571 ألف شخص. وقد أشارت التقديرات الى ان إجمالي التكاليف الاقتصادية السنوية التي دفعت لعلاجه في عام 2010 بلغ نحو 1.16 تريليون دولار أميركي.

اقرأ ايضاً : "قتلته قبل أن يقتلني"... لينا مشنتف تروي قصتها


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم