وحدة الإعلام لنهوض الوطن

4 شباط 2018 | 20:14

المصدر: "النهار"

"الأوطان ليس لها مكان"، وسيبقى لبنان الوطن في كلّ مكان.(النهار)

يقول المثل الإنكليزي: "الأوطان ليس لها مكان".
الوطن مفهوم ثابت مرتبط برقعة جغرافية مُعيّنة مَعنية بذكريات طبعت حياتنا وحياة أهالينا، ورافقتنا منذ نعومة أظفارنا، لتشاركنا أفراحنا وأحزاننا. أيُّ رقعة جغرافية ليست بوطنٍ إن لم تكن مأهولةً بالبشر الذين يعملون معاً على تطوّرها نحو الأفضل وحفظها للأجيال اللاحقة. وطننا ينتظر منّا الكثير، بيد أنّه لا يبادلنا إلّا بالقليل. نرمي جميع همومنا وتخاذلنا عليه ولا نوجّه إصبع اتّهام واحدة نحونا. من نحن؟ نحن الشباب، خريجّو الجامعات، أصحاب الشهادات، مقتنصو الفرص، معاً بسواعدنا تُبنى الأوطان، مهما كان مكاننا ومهما كانت ظروفنا.
لكن قبل بناء الوطن، علينا تأهيل المواطن، بالعلم والتعلّم، بالنور والتنوّر، بالمشاركة الفكرية، العلمية والعملية مع الآخر. لا شيء يعوق التواصل، لا شبكة إنترنت ضعيفة ولا تيّار كهربائي مقطوع. وحدها العزيمة تشقّ طريقها لتوصل صاحبها إلى أماكن تليق بتطلّعاته.
معاً، سنحاول كسر الصور النمطية التي ترعرعنا عليها. لن نقبل بالوظائف المعلّبة ولا بالقياسات المفصّلة بالذرائع الطائفية والمذهبية. والواسطة؟ ربّما ستبقى موجودة، لكنّ الفرد المسلّح...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 86% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

سرّ تحضير كرات الشوفان بالموز والكاكاو... خلطة سحرية لأطيب حلوى!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard