الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ما قاله نتنياهو لترامب وبوتين... "سنفعل كلّ ما هو ضروريّ للدفاع عن أنفسنا"

المصدر: أ ف ب
ما قاله نتنياهو لترامب وبوتين... "سنفعل كلّ ما هو ضروريّ للدفاع عن أنفسنا"
ما قاله نتنياهو لترامب وبوتين... "سنفعل كلّ ما هو ضروريّ للدفاع عن أنفسنا"
A+ A-

اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي #بنيامين_نتنياهو ان اسرائيل "ستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن نفسها"، غداة نشر مقال يتحدث عن عشرات الضربات الجوية الاسرائيلية ضد جهاديين في #سيناء المصرية.

ولم يشر نتنياهو في شكل مباشر الى المقال الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الاميركية السبت، ورفض الجيش الاسرائيلي التعليق عليه.
وقالت "نيويورك تايمز"، نقلا عن مسؤولين اميركيين وبريطانيين حاليين، ان اسرائيل شنت اكثر من 100 ضربة جوية في مصر، بالاتفاق مع السلطات المصرية، خلال اكثر من عامين. واضافت ان الغارات الجوية التي حصلت في شمال سيناء (شرق مصر)، المنطقة الحدودية مع اسرائيل، استهدفت جهاديي تنظيم "الدولة الاسلامية" الذي ينشط فرعه المصري "ولاية سيناء" في هذه المنطقة. 

واشار نتنياهو، في بداية الاجتماع الاسبوعي للحكومة، الى اجتماعاته الاخيرة بالرئيس الاميركي دونالد ترامب وقادة اوروبيين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وقال: "قلت بوضوح للرئيس ترامب والقادة الاوروبيين والرئيس بوتين ان وجودنا هنا هو العامل الرئيسي في الشرق الاوسط الذي يمنع انتشار الاسلام الراديكالي الذي تقوده ايران وتنظيم الدولة الاسلامية". واضاف: "لا نسعى الى الحرب، لكننا سنفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن انفسنا". 

منذ الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي الذي ينتمي الى جماعة "الاخوان المسلمين" في تموز 2013، تدور مواجهات شرسة بين قوات الامن وجماعات اسلامية متطرفة في انحاء مصر، معظمها في محافظة شمال سيناء، حيث ينشط الفرع المصري لتنظيم "الدولة الاسلامية".
وقتل مئات من قوات الجيش والشرطة في اعتداءات نفذها جهاديون في شمال سيناء. كذلك، استهدف جهاديون الاقباط، ونفذوا اعتداءات ضدهم في اماكن متفرقة من البلاد. 

وترصد اسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع مصر، اعمال العنف هذه على حدودها بقلق.
ورغم تكهنات حول تعاون بين الاستخبارات العسكرية للبلدين، لم يتحدث عنها المسؤولون الا نادرا.  واكد نتنياهو مرات عدة في الاشهر الاخيرة تحسن العلاقات بين اسرائيل ودول عربية، من دون ان يذكر تفاصيل. ويرى خبراء ان هذا التقارب يعكس قلقا من ايران والتهديد الجهادي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم