الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

هيئة الإشراف على الانتخابات :تحديد فترة الحملة وتلقي المراجعات

هيئة الإشراف على الانتخابات :تحديد فترة الحملة وتلقي المراجعات
هيئة الإشراف على الانتخابات :تحديد فترة الحملة وتلقي المراجعات
A+ A-

أصدرت هيئة الاشراف على الانتخابات بيانا يتعلق بتحديد بداية فترة الحملة الانتخابية جاء فيه : 

"تنص المادة 56 من قانون انتخاب اعضاء مجلس النواب رقم 44 تاريخ 17/6/2017 على ما يلي: تخضع لأحكام هذا القانون، تمويل الحملات الانتخابية وانفاق المرشحين واللوائح اثناء فترة الحملة الانتخابية، التي تبدأ من تاريخ فتح باب الترشيح وتنتهي لدى اقفال صناديق الاقتراع (وردت في فصل التمويل والانفاق الانتخابي).وتنص المادة 70 من هذا القانون على ما يلي: تخضع المواد الانتخابية اثناء فترة الحملة الانتخابية المحددة في هذا القانون التي تبث على مختلف وسائل الاعلام والاعلان التي تبدأ من تاريخ تقديم الترشيح وتنتهي لدى اقفال صناديق الاقتراع (وردت في فصل الاعلام والاعلان الانتخابيين)

وبما انه لا يوجد فرق بين تمويل الحملات الانتخابية وانفاق المرشحين واللوائح كما هو مبين في المادة 56 وبين اخضاع المواد الانتخابية المشار اليها في المادة 70 للاحكام المتعلقة بالاعلان الانتخابي المدفوع الاجر والتي سيكون لكل منها مردود مالي يتعلق بتمويل الحملات الانتخابية.

وبما انه لا يوجد فرق بين انفاق المرشحين تحت اي عنوان حصل سواء عبر التمويل اي الانفاق المباشر او عبر الاعلانات والدعايات الانتخابية. فإنه لا يوجد اي تبرير قانوني لاعتماد تاريخين او موعدين مختلفين لبداية الحملة الانتخابية.

لذلك فإن هيئة الاشراف على الانتخابات تعتبر ان موعد بداية الحملة الانتخابية يجب ان يبدأ اعتبارا من تاريخ فتح باب الترشيح المحدد بصورة رسمية من قبل وزارة الداخلية والبلديات وتنتهي لدى اقفال صناديق الاقتراع وان هذا التاريخ يسري على كل وسائل الاعلام كما على جميع المرشحين سواء الذين قدموا ترشيحهم او الذين يتريثون في تقديم هذا الترشيح. بحيث يجب ان تحتسب من النفقات الانتخابية جميع المبالغ الناتجة عن اي نشاط اعلامي يقوم به المرشح او اللائحة قبل تقديم طلب الترشيح او التسجيل بصورة رسمية. تحديد اصول المراجعات لدى هيئة الاشراف على الانتخابات

تسهيلا لتقديم المراجعات او الشكاوى من قبل المرشحين للانتخابات النيابية او اللوائح الانتخابية او الاحزاب او الجهات السياسية التي ينتمي اليها المرشح امام هيئة الاشراف على الانتخابات".

كما اصدرت الهيئة بيانا احاطت فيه الجميع علما "بأنها على اتم الاستعداد لتلقي كل المراجعات والشكاوى وطلب التوضيحات المتعلقة بكل الامور المتصلة بالشأن الانتخابي وفقا للاصول التالية:

- تقبل المراجعات من المرشحين الذين تقدموا بترشيحاتهم بصورة رسمية وفقا للاصول.

- اما المراجعات المقدمة من اللوائح والاحزاب او الجهات السياسية التي ينتمي اليها المرشح فيجب ان تقدم من اشخاص ذوي صفة يمثلون هذه الجهات بصورة رسمية على ان تحاط الهيئة علما بهذه الاسماء بصورة مسبقة ".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم