السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

احذروا أمراض اللثة الخطيرة

المصدر: "رويترز"
احذروا أمراض اللثة الخطيرة
احذروا أمراض اللثة الخطيرة
A+ A-

أفادت دراسة #أميركية أن من يعانون أمراضاً خطيرة في اللثة، قد يكونون أكثر عرضةً للإصابة بمرض #السرطان. 

وقال نائب رئيس الخدمات الطبية في الجمعية الأميركية للسرطان ليونارد ليشتنفيلد: "ما يفعله هذا التقرير هو مواصلة تأييد فكرة أن أمراض اللثة لا تقتصر على ما يحدث لأسناننا".

وأجرى الباحثون فحوصاً للأسنان على 7466 شخصاً من مسيسبي وماريلاند ومينيسوتا ونورث كارولاينا، ثم تابعوا حالاتهم على مدى 15 عاماً في المتوسط. ولم يعان أي من المشاركين من أورام سرطانية في بداية الدراسة.

وبعد مرور 15 عاماً، وجد الباحثون أن من كان لديهم مرضاً خطيراً في اللثة خلال الفحص أكثر عرضةً للإصابة بأي نوع من السرطان بنسبة 24%، وأكثر عرضةً للإصابة بسرطان الرئة بأكثر من مثلي الخطر عند المشاركين الذين لم يكونوا مصابين بمرض في اللثة أو كانوا مصابين بمرض بسيط فيها.

ووجد الباحثون أن غير المدخنين، الذين عانوا مرضاً خطيراً في اللثة، ارتفعت لديهم فرص الإصابة بسرطان في القولون والمستقيم.

وأخذ الباحثون في الاعتبار العوامل التي تؤثر في احتمالات الإصابة بالسرطان، منها العمر والنوع والوزن، والتدخين والعرق والمستوى الاقتصادي.

ولم يتوصل الباحثون عموماً إلى صلات بين أمراض اللثة وسرطان الثدي والبروستات، أو أنواع السرطان المرتبط بالدم أو الغدد اللمفاوية.

وتحدُث أمراض اللثة، التي تعرف أيضاً بأمراض دواعم الأسنان، حين تصاب الأنسجة المحيطة بالأسنان بعدوى بكتيرية من الفم، تسبب التهاباً ارتبط منذ وقت طويل بخطر الإصابة بالسرطان.

ولم تتمكن الدراسة من إثبات أن أمراض اللثة تسبب السرطان. كما أن فحص اللثة حدث قبل التشخيص بالمرض، لذا فإن أي خطأ في تقدير خطورة أمراض اللثة، قد يؤدي لإساءة تقدير الصلة بينها وبين السرطان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم