صباح الجمعة: وقائع الاتصالات والوساطات في تبريد الأزمة وتوفيا بعد 48 ساعة من إصابتهما بالإنفلونزا والسبب تعفن الدم

2 شباط 2018 | 08:24

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أقارب العمال الذين علقوا أمس في المنجم جنوب افريقيا ينتظرون خروجهم - أب

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الجمعة 2 شباط 2018:

انطلقت بشائر تبريد الازمة المتوهجة في الشارع كما في السياسة والاعلام مع اتصال هاتفي بدا كأنه الحدث المنتظر بين زعيمي دولتين لا بين رئيس الجمهورية اللبنانية ورئيس مجلس نوابها! وجاء في مانشيت النهار "وقائع الاتصالات والوساطات في تبريد الأزمة ".

ولا موجب اطلاقا لهز الرؤوس بالموافقة او قلب الشفاه بالرفض لكل كلام يرمي تبعة توتير الشوارع الطائفية ووضعها في مواجهة بعضها البعض على "الطابور الخامس. وكتب نبيل بومنصف "طابور خامس... بالتأكيد! ".

ولا يزال البحث جارياً في قرية محمرش البترونية عن جزء مفقود من حديث الوزير جبران باسيل المتسرّب. وكتب ايلي الحاج "باسيل على خُطى عون: لا يَهُمّ ثمن الوصول ".

وكتب اميل خوري "قانون النسبية المشوّه هل يأتي بنواب مشوّهين ما دام الناخب لا يستطيع محاسبة النائب؟!".

ولا يخلو لبنان من مرجعيَّات وعقلاء وناضجين يمكن اللجوء اليهم في الأوقات العصيبة. وكتب الياس الديري "التسوية شقَّت طريقها؟ ".

وكتبت روزانا بومنصف "التداعيات التي انسحبت على الاغتراب ".

وعندما ينشط السياسيون على حلبة الملاكمة يكون الوجع في مكان آخر، حسّاس دقيق يصيب المواطنين جميعاً قبل ان يصاب به المتلاكمون، إنها الليرة اللبنانية أيها الذكي، التي لم تعد تتسع لمزيد من الضمادات ومن عمليات الإنعاش والحماية. وكتب "الليرة على حلبة الملاكمة!".

ونشرت الصحافة الجزائرية قبل مدة، استناداً الى باحث آسيوي جدّي ومتابع، تقارير مفصّلة عن نشر المملكة العربية السعودية في الخارج العربي والاسلامي نوعاً من الاسلام المحافظ المتطرّف أو المتشدِّد. وكتب سركيس نعوم "لا تزال السعودية تحت الاختبار أميركياً! ".

ومحلياً، في تطوّر للحدث السياسي، ومحاولة لامتصاص الشارع، اجرى رئيس الجمهورية ميشال #عون اتصالاً هاتفياً بعد ظهر اليوم، برئيس مجلس النواب نبيه بري. وجاء في النهار "عون اتصل ببرّي... والحريري من بعبدا: كرامة رئيس مجلس النواب من كرامتي ".

وجاء في النهار "الفتنة مرّت من الحدت... تفاصيل ليل الرعب ".

وعربياً، جاء في النهار "النظام السوري يطوّر أنواعاً جديدة من الأسلحة الكيميائية ".

ودعا وزراء_الخارجية العرب إلى اعتماد "آلية دولية ذات صدقية" يتم عبرها احياء عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل. وجاء في النهار "وزراء الخارجيّة العرب بحثوا في القدس: "آلية دوليّة" لاحياء عمليّة السلام ".

وعالمياً، اعلنت شركة سيبانيي غولد ان كل عمال منجم تشغله في جنوب افريقيا كانوا محتجزين تحت الارض بسبب عطل كهربائي، خرجوا سالمين. وجاء في النهار "955 عاملاً يخرجون من منجم في أفريقيا علقوا فيه بسبب عطل كهربائي ".

وخرجت سيارة عن مسارها صباح الجمعة في وسط شانغهاي وسارت على الرصيف حيث دهست حشدا من المارة ما اسفر عن سقوط 18 جريحا على الاقل. وجاء في النهار "شانغهاي: سيارة تصدم المارة وسقوط 18 جريحاً".

واقتصادياً، شكل ملف القروض المدعومة من مصرف لبنان وإمكان إدخال تعديلات على شروطها وفوائدها، ملفا إقتصاديا وماليا أساسيا خلال الايام الاخيرة. وكتب موريس متى "جديد ملف القروض المدعومة من مصرف لبنان: تعديل فوائد ومدد التسديد".

وفي الصحة، توفي كل من الفتى ديلان داي ابن 12 سنة والشابة بريت (20 عاما) بعد 48 ساعة من إصابتهما بالإنفلونزا "أ" و"ب"... أعراض بسيطة تحوّلت في غضون ساعات الى قاتلة بسبب مرض تعفن الدم. وجاء في النهار "توفيا بعد 48 ساعة من إصابتهما بالإنفلونزا... والسبب تعفن الدم!".

وفي الفن، طالت موجة انتقادات غاضبة، الفنانة هيفا وهبي بعدما وجهت كلاماً لاذعاً عبر حسابها في "سناب شات"، لفئة من متابعيها. وجاء في النهار "لمَن تمنت هيفا وهبي الموت؟ ".

وفي أخبار من حول العالم، سوف تتحوّل روبوت شبيهة بالإنسان تُدعى "إريكا" إلى مذيعة تلفزيونية لنشرات الأخبار في اليابان، وفق ما ذكر موقع "دايلي مايل". وجاء في النهار "تعرفوا الى ايريكا... الروبوت المذيعة ".




هل يسمح الغرب بأن يتّجه لبنان شرقاً؟



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard