الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

كوبا تتهم الولايات المتحدة بـ"انتهاك سيادتها"

كوبا تتهم الولايات المتحدة بـ"انتهاك سيادتها"
كوبا تتهم الولايات المتحدة بـ"انتهاك سيادتها"
A+ A-

احتجت كوبا رسميا على تشكيل الولايات المتحدة مجموعة عمل بهدف "تطوير" استخدام الانترنت في الجزيرة، معتبرة ان الولايات المتحدة "تنوي (بذلك) انتهاك سيادتها". 

وفي مذكرة سلمت للقائم بالاعمال الاميركي في هافانا لورنس غامبينر، عبرت الحكومة الكوبية "عن احتجاجها الشديد على نية الحكومة الاميركية انتهاك السيادة الكوبية في شكل صارخ في ما يتعلق بالحق الوطني لتنظيم وصول المعلومات".

وفي 23 كانون الثاني، اعلنت الخارجية الاميركية تشكيل مجموعة مكلفة "درس التحديات التكنولوجية والفرص التي تتيح تطوير استخدام الانترنت وهيئات الصحافة المستقلة" بهدف "تعزيز وصول المعلومات المجانية في كوبا".

واعتبرت هافانا انها "محاولة لاستغلال الانترنت لتطوير برامج غير قانونية لاغراض سياسية وتخريبية" بغية "زعزعة استقرار النظام الدستوري" في الجزيرة.

وطالبت الحكومة الكوبية واشنطن ب"وقف اعمالها التخريبية وتدخلها غير القانوني في كوبا".

والعلاقات بين واشنطن وهافانا متوترة منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة. وفي الاشهر الاخيرة صعد ترامب خطابه حيال هذا البلد والغى سلسلة تدابير ساهمت في تخفيف الحظر الاميركي واتخذت في اطار التقارب بين البلدين.

وتشكيل مجموعة العمل حول الانترنت والتي ستجتمع اعتبارا من السابع من شباط، يندرج في اطار سلسلة اجراءات اعلنها ترامب في حزيران الفائت.

وتفيد ارقام رسمية ان اربعين في المئة من 11 مليون كوبي تمكنوا من استخدام الانترنت في 2017. ورغم الجهود التي بذلتها الحكومة لتطوير مناطق واي فاي لا تزال كوبا من الدول الاكثر تخلفا على هذا الصعيد بسبب التعرفة الباهظة وغياب شبكة الهاتف النقال.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم