جديد ملف القروض المدعومة من مصرف لبنان: تعديل فوائد ومدد التسديد

1 شباط 2018 | 21:25

المصدر: "النهار"

شكل ملف القروض المدعومة من مصرف لبنان وإمكان إدخال تعديلات على شروطها وفوائدها، ملفا إقتصاديا وماليا أساسيا خلال الايام الاخيرة. فبعد ما أشيع عن إمكان إيقاف هذا النوع من القروض التي أصر مصرف لبنان على استمرار العمل بها خلال السنوات الماضية للتخفيف من الاعباء المعيشية والاقتصادية عن المواطنين ، خرجت تطورات كانت متوقعة خلال الساعات الماضية، لتنفي وقف هذه القروض.  

ففي قصر بعبدا، أبلغ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن الحركة طبيعية في القطاع المصرفي، ومصرف لبنان مستمر في دعم القروض السكنية والإنتاجية، ويستمر الوضع النقدي إيجابيا، وخلال شهر كانون الثاني الفائت زادت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية بما يقارب مليار دولار. وما هي إلا ساعات حتى إستقبل سلامة في مكتبه في مصرف لبنان المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان روني لحود، لتتوضح بعدها صورة التعميم الجديد الذي سيصدر عن المركزي خلال الساعات المقبلة في شأن القروض المدعومة.

تعميم خلال ساعات...

بعدما انتهت الموازنة المخصصة من مصرف لبنان للقروض الانتاجية والسكنية المدعومة للعامين 2017 و2018، جُمد العمل بالطلبات المقدمة للمؤسسة العامة للإسكان ومصرف الاسكان والمصارف التجارية للاستحصال على هذا النوع من القروض، تحديدا القروض السكنية الى حين صدور التوجيهات الجديدة من مصرف لبنان لتأمين الاموال اللازمة. وفي هذا السياق، علمت "النهار" ان المركزي سيصدر خلال الساعات المقبلة، وحدا اقصى صباح يوم غد الجمعة، تعميما جديدا يلاحظ بعض التعديلات على شروط الاستحصال على هذه القروض لضبطها اكثر بالاضافة الى الاعلان عن رزمة جديدة من الاموال بقيمة 750 مليار ليرة لتمويل هذه القروض.

زيادة الفائدة!؟

استمرار العمل في قروض المؤسسة العامة للإسكان بالشروط عينها دون زيادة فوائدها، هذا ما يؤكده المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان روني لحود لـ "النهار". ويشير الى ان الفائدة على قروض المؤسسة العامة للإسكان ستبقى 3.75% دون تغير مع الحفاظ على مدة السداد التي تمتد حتى 30 عاماً، ما ينفي كل ما حُكي في السابق عن تعديل لهذه المهلة. وبحسب ما علمت "النهار"، فإن مصرف لبنان، وضمن التعميم الذي يتجه لإصداره، سيلاحظ رفع نسبة الفائدة على القروض المدعومة عبر المصارف التجارية بنسبة 0.5% لترتفع هذه الفائدة من 4.25% الى 4.75% مع الابقاء على فترة السداد حتى 30 عاماً. أما الفائدة على القروض المدعومة من مصرف لبنان لمصرف الاسكان فستزيد بنسبة 0.75% لترتفع من 3% الى 3.75% مع خفض المدة القصوى لتسديد القرض من 30 عاماً الى 20 عاماً.

ماذا عن مصرف الاسكان؟

نهاية العام 2016، خفض مصرف الإسكان معدل فائدة الإقراض من 5 إلى 3% للعقود الموقعة اعتباراً من مطلع 2018، بهدف "تأمين السكن اللائق لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط للبنانيين العاملين في لبنان والخارج، وبغرض ترسيخ الروابط بين المغتربين والوطن الام". أما اليوم، فثمة تعديلات أدخلت على شروط القرض، وأهمها رفع اسعار الفائدة عليه من 3% الى 3.75% مع خفض فترة السداد القصوى من 30 عاما الى 20 عاما. وفي ما يتعلق بالقروض المدعومة للقوى العسكرية والامنية والقضاة فأيضا ستشهد فوائدها زيادة بنسبة 0.5% من 2.1% لما بين 2.6% و 2.65% مع الابقاء على فترة السداد القصوى 30 عاما، فيما ستلحظ الفائدة على القروض المدعومة للمغتربين زيادة من 2% الى 2.75% مع فترة سداد قصوى 30 سنة، اي دون تغير.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard