الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

ماي في الصين لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين

المصدر: " اف ب"
ماي في الصين لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين
ماي في الصين لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين
A+ A-

تلتقي رئيسة الحكومة البريطانية #تيريزا_ماي الرئيس الصيني شي جينبينغ على أمل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين بعد خروج بلادها من الاتحاد الاوروبي، والمقرر في 29 آذار 2019.  وكانت ماي اعلنت انه سيتم توقيع عقود بقيمة 9 مليارات جنيه استرليني (12,7 مليارات دولار) واتفاق لانهاء حظر استيراد لحم البقر من المملكة المتحدة، كما وعدت بالسعي لايجاد فرص تجارية اكبر. 

الا ان الانتقادات في لندن حول ادارة ماي للسياسة الداخلية ولملف بريكست تلقي بظلالها على الزيارة، ما حملها على القول بانها "لا تتراجع" وذلك خلال توجهها الى الصين.
وكانت ماي تناولت موضوع بريكست خلال لقائها نظيرها الصيني لي كيكيانغ الاربعاء. وهي ستلتقي الرئيس الصيني بعد زيارة الى اكاديمية العلوم الزراعية. 

وقال لي إن "بريكست وضع يواجهه بلدانا"، مشددا على ان "العلاقة الثنائية بيننا لن تتأثر"، بينما دعا المسؤولان الى "عصر ذهبي" من العلاقات بين البلدين والى ايجاد فرص جديدة للتبادل التجاري.

وقالت ماي انها اتفقت مع لي على اجراءات جديدة من اجل تسهيل الوصول الى السوق الصينية بما في ذلك رفع حظر استيراد لحم البقر من المملكة المتحدة في غضون ستة اشهر.

واضافت ان بلادها "ترحب بالفرص" التي ستؤمنها طرق الحرير الجديدة التي تريد اقامتها الصين، مؤكدة ان البلدين سيعملان معا "لضمان احترام المعايير الدولية".

وتواجه ماي ضغوطا كبيرة لاثارة الوضع السياسي في هونغ كونغ وانتهاكات حقوق الانسان في الصين. فقد اطلقت السلطات الصينية حملة قمع كبيرة استهدفت المجتمع المدني منذ تولي شي الحكم في 2012.
الا ان ماي لم تدل باي تصريح علني حول المسألتين بينما تستعد للقاء شي. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم