واشنطن تعزز علاقاتها مع قطر في خضم ازمة الخليج

30 كانون الثاني 2018 | 22:24

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

لقاء وزيري خارجية قطر واميركا (ا ب)

عززت الولايات المتحدة الثلثاء شراكتها "الاستراتيجية" مع #قطر التي تمت الاشادة بجهودها لمكافحة الارهاب بعد اشهر على انتقادات الرئيس دونالد #ترامب الشديدة والازمة المستمرة بين #الدوحة و #الرياض حليفة #واشنطن في الشرق الاوسط.

وقال وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون لدى افتتاح اول "حوار استراتيجي" بين البلدين في واشنطن ان "قطر شريك قوي وبلد صديق للولايات المتحدة منذ زمن" مضيفا "نأمل في ان تعزز مباحثات اليوم علاقاتنا الاستراتيجية".

ولم تكن العلاقات جيدة دائما منذ وصول ترامب الى البيت الابيض قبل عام. وفي ايار/مايو اثناء خطاب في الرياض دعا الرئيس الاميركي الدول الاسلامية الى التحرك بحزم للتصدي للتطرف الديني والنفوذ الايراني في المنطقة.

ومطلع حزيران استندت السعودية والدول العربية الحليفة الى هذا الخطاب لقطع علاقاتها مع قطر وفرض حظر اقتصادي على هذا البلد المتهم بدعم "الارهاب" والتقرب من طهران.

واول رد فعل لترامب الذي دعا الدوحة الى التوقف "فورا" عن تمويل "الارهاب" ادى الى تشديد استراتيجية العزلة رغم جهود تيلرسون لتبديد التوتر.

ومذاك، خفف ترامب من لهجته واقترح وساطة اميركية لانهاء ازمة الخليج دون جدوى.

واليوم يعتبر تيلرسون ان خطاب الرياض و"التحدي الذي اطلقه الرئيس ترامب لشركائنا في الخليج فان دولة قطر احرزت تقدما كبيرا في مجال مكافحة الارهاب".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard