مؤتمر سوتشي يتّفق على "مبادئ أساسيّة": السوريون "يقرّرون مستقبلهم"

30 كانون الثاني 2018 | 20:43

المصدر: رويترز

  • المصدر: رويترز

أ ف ب

 دعا المشاركون في مؤتمر السلام السوري في سوتشي في روسيا إلى احترام وحدة أراضي سوريا. وقال إن الشعب السوري بمفرده هو من يقرر شكل حكومته، وذلك وفقا للبيان الختامي للمؤتمر الذي اطلعت عليه "رويترز".

وتستضيف روسيا، حليفة الأسد الوثيقة، المؤتمر الذي يطلق عليه اسم "مؤتمر الحوار الوطني السوري" في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، والذي تأمل أن يطلق إشارة البدء لمفاوضات حول وضع دستور جديد لسوريا بعد الحرب.

وقال البيان إن المشاركين اتفقوا على "مبادئ أساسية"، يرونها ضرورية لإنقاذ سوريا، بعد 7 سنوات تقريبا من الحرب الأهلية. وأقروا مسارا "ديموقراطيا" للبلاد من خلال الانتخابات. واكد "احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها". 

ومما جاء فيه ان "الشعب السوري يجب أن يقرر مستقبله من خلال انتخابات، وأن يكون له الحق في اختيار نظامه السياسي". ودعا إلى "الحفاظ على الجيش السوري ودوره في حماية حدود سوريا ومواجهة التهديدات الخارجية ومحاربة الإرهاب"،  وعلى "ضرورة الحفاظ على الأجهزة الأمنية السورية وأن تعمل في إطار القانون". وشدد على المساواة في الحقوق بين جميع السوريين بغض النظر عن الدين أو العرق، 

ولم يتطرق البيان بالذكر الى الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال مشاركون إن المؤتمر شكل لجنة من 150 عضوا للبحث في تعديل الدستور السوري الحالي.

أي علاقة بين انتفاضتي العراق ولبنان؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard