الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

اليمن: التّحالف العسكريّ يدعو الحكومة والانفصاليّين في عدن إلى الحوار

المصدر: أ ف ب
اليمن: التّحالف العسكريّ يدعو الحكومة والانفصاليّين في عدن إلى الحوار
اليمن: التّحالف العسكريّ يدعو الحكومة والانفصاليّين في عدن إلى الحوار
A+ A-

حض التحالف العسكري، بقيادة السعودية، في اليمن المتحاربين في مدينة #عدن الجنوبية على التحاور لانهاء يومين من القتال بين القوات المؤيدة للانفصاليين وقوات الحكومة المعترف بها.

ودعا المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، في مؤتمر صحافي في الرياض، الانفصاليين الى الجلوس مع الحكومة، والحكومة الى النظر في مطالب الحركة الانفصالية التي باتت تسيطر على نصف المدينة الجنوبية.
وقال:  "هناك دعوة من التحالف (...) لابناء عدن الى الجلوس مع الحكومة الشرعية، وكذلك (للحكومة) الى النظر في مطالبات المكون السياسي والاجتماعي"، في اشارة الى الانفصاليين. 

واضاف: "هناك بعض الخلل الموجود (في عدن)، وهناك مطالبة شعبية. طلبنا من المكون السياسي (الحركة الانفصالية) الاجتماع وضبط والنفس، وكذلك تغليب الحكمة والتباحث مع الحكومة الشرعية".

وقتل اليوم خمسة من مقاتلي القوات المؤيدة للانفصاليين اليمنيين، واربعة من قوات الحكومة المعترف بها في المعارك الدائرة في عدن، بينما اشتدت حدة الاشتباكات بين الطرفين الذين استخدما الدبابات والمدفعية الثقيلة، على ما افادت مصادر عسكرية.

ولليوم الثاني على التوالي، انتشرت وحدات مسلحة من الطرفين في معظم الشوارع التي خلت من المارة والسيارات، بينما أبقت المؤسسات التجارية والتعليمية أبوابها مغلقة في غالبية مناطق المدينة التي تتخذها الحكومة المعترف بها مقرا موقتا لها، وفقا لمصور "فرانس برس".

وكانت الاشتباكات اندلعت في شكل مفاجئ صباح الاحد، بعدما حاولت القوات الحكومية منع متظاهرين من بلوغ وسط المدينة واقامة اعتصام.

ويحتج المتظاهرون الانفصاليون على الاوضاع المعيشية في المدينة. وكانوا منحوا الرئيس اليمني عبدربه منصور #هادي، عبر "المجلس الانتقالي الجنوبي" الذي يمثلهم سياسيا، مهلة زمنية للقيام بتغييرات حكومية انتهت الاحد.

وتتلقى قوات الحكومة دعما عسكريا من التحالف العسكري في اليمن، بقيادة السعودية. كذلك تتلقى القوات المؤيدة للانفصاليين، والتي تعرف باسم قوات "الحزام الامني"، دعما مماثلا من التحالف، خصوصا من الامارات التي تدرب عناصرها وتجهزها.

ويقاتل الطرفان، الى جانب التحالف، المتمردين الحوثيين الذي يسيطرون على مناطق في اليمن، بينها العاصمة صنعاء. لكن الانفصاليين أعلنوا، رغم ذلك، انهم ينوون اسقاط الحكومة المدعومة من التحالف، متهمين اياها بالفساد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم