الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

4 إيرانيات يخلعن الحجاب في شارع الثورة بطهران

المصدر: "تويتر"
"النهار"
4 إيرانيات يخلعن الحجاب في شارع الثورة  بطهران
4 إيرانيات يخلعن الحجاب في شارع الثورة بطهران
A+ A-

وكان مقطع فيديو تداولته مواقع التواصل بشكل واسع عشية اندلاع الاحتجاجات الشعبية في مشهد وقبل ثلاثة أيام من الاحتجاجات في طهران، أي في 27 كانون الاول، ويظهر الفتاة التي تدعى ويدا موحد (31 سنة)، وهي أم لطفلة في شهرها 19 ، تقف على منصة في شارع انقلاب وسط العاصمة طهران، وهي ترفع وشاحها بعصا وتلوح به على شكل علم كاحتجاج على قانون الحجاب الإجباري. 




ولاحقاً اعتقلت الشرطة الفتاة، ما دفع بنشطاء أن يطلقوا هاشتاغاً #دخترخیابان_انقلاب_کجاست؟" أي "أين فتاة شارع انقلاب؟".

وأمس، أعلنت المحامية، نسرين ستودة، من مركز مدافعي حقوق الإنسان في ايران، أن السلطات الإيرانية أطلقت سراح ويدا، وذلك بعد أسابيع من استمرار حملات عبر المواصل ومنظمات حقوقية ومدنية للمطالبة بالإفراج عنها.



وكتبت ستودة عبر صفحتها على موقع "فيسبوك" أنها راجعت مكتب المدعي العام لمتابعة قضية الفتاة اليوم الأحد، حيث تم إبلاغها بأن الفتاة أطلقت.

وأضافت: "آمل ألا يتم مضايقة الفتاة أو تعرضها للأذى من قبل السلطات القضائية بسبب فعل بسيط يعتبر من حقوقها البدائية والطبيعية".

واعتبر الإيرانيون حركة هذه الفتاة من أهم رموز الاحتجاجات من قبل النساء في إيران، واختار عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل خاصة "فيسبوك" و"تويتر" صورة هذه الفتاة رمزاً للتعاطف مع المرأة ورفضاً للحجاب القسري.

وكانت منظمة العفو الدولية قد نددت في بيان باعتقال الفتاة التي شغلت مواقع التواصل الاجتماعي في إيران طوال الأسبوعين الماضيين بسبب مصيرها المجهول، وطالبت السلطات الإيرانية بوقف محاكمة النساء اللواتي يحتججن على الحجاب القسري في البلاد، ووقف هذا القانون الإلزامي الذي وصفته بـ "التعسفي".




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم