الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

زيادة أسعار الخبز في الأردن تدخل حيز التنفيذ

المصدر: "أ ف ب"
زيادة أسعار الخبز في الأردن تدخل حيز التنفيذ
زيادة أسعار الخبز في الأردن تدخل حيز التنفيذ
A+ A-

أعلن وزير #الصناعة الأردني بدء العمل السبت بقرار رفع أسعار الخبز بكافة اصنافه المحلية اعتباراً من السبت وبزيادات متفاوتة تصل الى 100 في المئة، وفق تصريح نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

وكانت الحكومة الأردنية قررت في 16 كانون الثاني الحالي رفع سعر الخبز المدعوم وفرض ضرائب جديدة على العديد من السلع والمواد بهدف خفض #الدين العام الذي يبلغ نحو 35 مليار دولار.

وأشارت وكالة الانباء الاردنية إلى أن "وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة قرر تحديد السقوف السعرية التي أعلن عنها سابقاً لمادة الخبز (...) التي سيبدأ العمل بها اعتباراً من صباح السبت الموافق 27 كانون الثاني الجاري وحتى 31 كانون الاول 2018".

والأسعار الجديدة التي حددتها الوزارة أصبحت على النحو التالي: كيلو الخبز العربي الكبير ب 32 قرشا (45 سنتاً أميركياً)، بدلا من 16 قرشاً، أي بزيادة تصل الى 100 في المئة.

وكيلو الخبز العربي الصغير بـ 40 قرشاً (56,4 سنتاً أميركياً)، بدلا من 24 قرشاً بزيادة 67 في المئة.

كما حددت الحكومة سعر كيلو خبز "الطابون" عند 35 قرشاً (49,4 سنتاً) بدلاً من 18 قرشاً أي بزيادة 90 في المئة.

وكانت وزارة المالية بدأت الثلاثاء الماضي بـ "صرف دعم نقدي" للمواطنين ذوي الدخول المنخفضة للتعويض عن ارتفاع الأسعار وبواقع 27 ديناراً (38 دولاراً) سنوياً لكل فرد من أفراد الاسرة.

وخصصت الحكومة مبلغ 196 مليون دينار (نحو 276 مليون دولار) في موازنة 2018، تحت بند شبكة الأمان الاجتماعي/إيصال الدعم لمستحقيه، بدلاً من دعم الخبز وزيادة ضريبة المبيعات على السلع الغذائية المصنعة.

وقال نقيب أصحاب المخابز التي تضم نحو 1700 مخبز، عبد الاله الحموي لوكالة "فرانس برس" أنّ "الخبز في الأردن مايزال يباع (بأسعار) أقل من دول الجوار على الرغم من إزالة الدعم عنه بنسبة 100 في المئة"، مضيفاً "اللاجئين والمقيمين الذين يشكلون 40 في المئة من سكان الاردن كانوا يشاركون الاردن قيمة الدعم الحكومي للخبز". 

وبحسب آخر تعداد سكاني يبلغ عدد سكان الاردن 9,5 ملايين بينهم 6,6 ملايين أردني.

وأكد الحموي أنّ "الزيادة لن تطال الحلويات والكعك والتوست كونها تنتج من الطحين الحر غير المدعوم"، موضحاً أنّ "الأردنيين يستهلكون يومياً ما معدله ثمانية ملايين رغيف خبز وفي المنخفضات الجوية يرتفع الاستهلاك الى 16 مليون رغيف". 

وتأثر اقتصاد المملكة بشدة جراء النزاعين في العراق وسوريا مع اقتراب الدين العام من 35 مليار دولار.

ويستورد الاردن الذي يعاني من شح في المياه والموارد الطبيعية، 98 في المئة من احتياجاته من الطاقة.

ويعتمد اقتصاد المملكة الى حد ما على المساعدات وخصوصا من الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: بالصور: خبز التنور... كيف يصنعه الاجداد؟


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم