الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السيسي إلى أثيوبيا غداً

المصدر: (أ ف ب)
السيسي إلى أثيوبيا غداً
السيسي إلى أثيوبيا غداً
A+ A-

يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي السبت إلى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا للمشاركة في اجتماعات قمة الاتحاد الافريقي الثلاثين، حسب ما جاء في بيان اليوم للمتحدث باسم الرئاسة بسام راضي. 

وتُعقد القمة الافريقية يومي 28 و29 كانون الثاني، تحت شعار "الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول أفريقيا".

وقال المتحدث راضي في البيان إن نشاط السيسي خلال القمة الافريقية سيتضمن قيامه "برئاسة اجتماع مجلس السلم والأمن الافريقي (..) الذي من المنتظر ان يناقش موضوع المقاربة الشاملة لمكافَحة التهديد العابر للحدود للإرهاب في أفريقيا".

وتأتي زيارة السيسي لاثيوبيا بعد عشرة ايام من زيارة رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ميريام ديسالين للقاهرة والتي تخللتها محادثات حول التعاون الثنائي بين البلدين، وآخر تطورات مسألة بناء سد النهضة الاثيوبي وآثاره على نهر النيل.

وتتخوف القاهرة من ان يؤدي بناء سد النهضة الاثيوبي الضخم إلى انخفاض تدفق مياه النيل الذي يوفر نحو 90 بالمئة من احتياجات مصر الى المياه.

وفي 15 كانون الثاني، قال السيسي في مؤتمر تلفزيوني إن مصر "لن تحارب اشقاءها"، في اشارة منه الى التوتر القائم مع السودان واثيوبيا بشأن سد النهضة. 

وكان السودان اتخذ خطوات تصعيدية مطلع الشهر الجاري وسحب سفيره من مصر للتشاور.

إلا أن وزير الخارجية المصري سامح شكري اجتمع بنظيره السوداني ابراهيم الغندور على هامش التحضير للقمة الافريقية، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية الجمعة "للتأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والسودان، والتلاحم بين الشعبين، وحرصهما على تحصين تلك العلاقة ضد الاهتزازات، واتخاذ إجراءات عملية لاستعادتها الى مسارها الطبيعي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم