كل ما يجب ان تعرفه عن مادة غلوتمات أحادي الصوديوم ( MSG) في الأطعمة!

27 كانون الثاني 2018 | 12:01

المصدر: النهار

أثارت مادة غلوتمات أحادي الصوديوم جدلاً كبيراً حول تأثيرها على صحة الإنسان، وثمة وجهات نظر مختلفة ومتناقضة تحوم حولها لكن ما هي حقيقة هذه المادة؟  

قبل الحديث عنها، ما هي غلوتمات احادي الصوديوم ( MSG)؟ هو ملح الصوديوم الأحادي لحمض الغلوتاميك. موجود ضمن اطعمة معينة بطريقة طبيعية كالبندورة، بعض انواع الجبنة ومعلبات الخضار واللحوم المصنعة والطعام الصيني... كما انه موجود كثيراً في الأحماض الأمينية غير الأساسية التي يصنعها جسمنا وعادة توجد في البروتينات التي نتناولها.

تستخدم الشركات المصنعة للأطعمة مادة غلوتمات أحادي الصوديوم كثيراً بهدف تحسين الطعم. اثارت هذه المادة جدلاً ونقاشاً كبيرين لأنه تبين ان هناك اعراضاً نتيجة تناوله أهمها آلام في الرأس، التعرّق، تنميل، دقات قلب سريعة، غثيان، تعب وآلام في الصدر...لا سيما عند الأشخاص الذين يتناولون الطعام الصيني، وأُطلق على هذه الحالة اسم "متلازمة المطعم الصيني".

شكوك كاذبة

أثارت الشكوك حول اضرار هذه المادة خوف الناس وقلقهم الى حين صدور عدّة دراسات كشفت عدم وجود علاقة واضحة ومباشرة بين الأطعمة الغنية بغلوتمات احادي الصوديوم والأعراض الشائعة التي تحدثنا عنها.  

أقرّت هيئة الغذاء والدواء الأميركية ( FDA) ان مادة غلوتمات احادي الصوديوم معترف بها كمادة آمنة يمكن استخدامها في الطعام. إذاً، استناداً الى الدراسات، يمكن استخدام هذه المادة بإعتدال دون اي تأثيرات جانبية على الجسم.

لكن هناك فئة من الأشخاص الذين يتناولون أطعمة مصنعة كطعام صيني ويعانون من ألم في الرأس او اي عارض آخر، فهذا يعني ان لديهم حساسية تجاه هذه المادة. وفي هذه الحالة ننصحهم بتجنب هذه الأطعمة قدر المستطاع وتفادي الأعراض الجانبية.

اقرأ ايضاً: تعرفوا إلى فوائد الـ Kale



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard