الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

رئيس مجلس النّواب الأميركي في أبو ظبي: "لا أرى تحالفًا استراتيجيًّا"

المصدر: أ ف ب
رئيس مجلس النّواب الأميركي في أبو ظبي: "لا أرى تحالفًا استراتيجيًّا"
رئيس مجلس النّواب الأميركي في أبو ظبي: "لا أرى تحالفًا استراتيجيًّا"
A+ A-

استبعد رئيس مجلس النواب الاميركي #بول_راين، خلال زيارة لأبو_ظبي، التوصل الى "تحالف استراتيجي" بين واشنطن وموسكو في سوريا. لكنه أشار الى ان البلدين قد يعملان معا في حالات معينة.

وقال في جلسة حوارية، غداة زيارة للمملكة السعودية: "لا ارى تحالفا استراتيجيا، بل ربما تقارب تكتيكي في أوقات مناسبة". واضاف: "لا اظن ان روسيا تتطلع بدورها الى ذلك" التحالف الاستراتيجي.

وتابع: "الأهم بالنسبة الينا في سوريا هو هزيمة تنظيم "الدولة الاسلامية"، ومنع ايران من بناء جسور لها في سوريا، ومنع حزب الله من ترسيخ موطئ قدم له".

وتساءل: "هل هذا امر يمكن ان تتقبله روسيا؟ هل يمكن ان تعيد هيكلة علاقتها بايران كي يكون لنا التحالف التكتيكي؟" وتدارك: "شخصيا لا ارى تحالف استراتيجيا".

وتشن موسكو عمليات عسكرية في سوريا منذ ايلول 2015 دعما لقوات النظام، بينما تدعم الولايات المتحدة فصائل معارضة. الا ان القوتين عملتا على استهداف تنظيم "الدولة الاسلامية" لمنع تمدده في هذا البلد. 

وروسيا حليفة لايران التي تواجه حملة سياسية وديبلوماسية من ادارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب المتحفظ على الاتفاق النووي الموقع معها في عهد الرئيس السابق باراك اوباما.

وفي الجلسة الحوارية في العاصمة الاماراتية، قال السفير الاماراتي لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة انه يجب فرض عقوبات جديدة على طهران، بسبب برنامجها للصواريخ البالستية خصوصا.
وقال: "عقوبات لا تؤثر على الاتفاق النووي. عقوبات للتعامل مع خطر الصواريخ وتمويل الارهاب، على ان تكون منفصلة عن البرنامج النووي". 

والامارات شريك رئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده المملكة السعودية في اليمن، دعما للسلطة المعترف بها، في مواجهة المتمردين الحوثيين. وتشنّ الولايات المتحدة ضربات جوية في هذا البلد ضد مواقع لمنظمات جهادية متطرفة.

وقال راين ان القوات الاميركية ونظيرتها الاماراتية "تقاتلان جنبا الى جنب" في البلد الفقير.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم