الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

موسكو تستعدّ لمؤتمر سوتشي حول سوريا: "1600 شخص سيتلقّون دعوات"

المصدر: أ ف ب
موسكو تستعدّ لمؤتمر سوتشي حول سوريا: "1600 شخص سيتلقّون دعوات"
موسكو تستعدّ لمؤتمر سوتشي حول سوريا: "1600 شخص سيتلقّون دعوات"
A+ A-

أعلنت #موسكو انها دعت 1600 شخص الى المشاركة في مؤتمر الحوار السوري المرتقب عقده الاسبوع المقبل في منتجع #سوتشي البحري، بهدف الاتفاق على دستور سوري لفترة ما بعد الحرب.

ويأتي اجتماع سوتشي ضمن جهود أوسع نطاقا تبذلها موسكو للبدء بايجاد سبيل للوصول الى حل سياسي ينهي النزاع الدامي في سوريا. واثار ذلك انتقادات، منها ان الكرملين يسعى الى تهميش دور الامم المتحدة.

في موازاة ذلك، بدأت محادثات سلام حول سوريا، برعاية الامم المتحدة في فيينا اليوم، وتستمر حتى الجمعة. 

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "تم توجيه دعوات، ويجري توزيعها على مشاركين سوريين. وسيتلقى 1600 شخص دعوات". ويشارك مراقبون دوليون، بينهم من الامم المتحدة، في المؤتمر الى جانب الاطراف السورية، على ما أوضحت زاخاروفا في تعليقات اوردتها وكالات انباء روسية. كذلك، يحضر المؤتمر المرتقب في 30 كانون الثاني، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. 

وطلبت المعارضة السورية الاثنين من روسيا ايضاحات تتعلق بمؤتمر سوتشي، لاتخاذ قرار حول المشاركة فيه. وقال كبير المفاوضين في المعارضة السورية نصر الحريري في موسكو ان الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل أبرز الفصائل المعارضة "لن تتخذ قرارا نهائيا (...) قبل الحصول على معلومات كاملة من روسيا" حول المؤتمر.

ويتم التحضير لعقد مؤتمر سوتشي، في حين اطلقت تركيا السبت عملية عسكرية شمال سوريا ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم