الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

أقوى صاروخ في العالم... "سبايس اكس" تختبر محرّكات "فالكون هافي" بنجاح

المصدر: أ ف ب
أقوى صاروخ في العالم... "سبايس اكس" تختبر محرّكات "فالكون هافي" بنجاح
أقوى صاروخ في العالم... "سبايس اكس" تختبر محرّكات "فالكون هافي" بنجاح
A+ A-

أجرت شركة "#سبايس_إكس" الفضائية الأميركية أول اختبار لمحرّكات صاروخها الجديد "#فالكون_هافي"، تمهيدا للبدء بإطلاق رحلاته قريبا جدا.

ونشرت الشركة الأميركية الخاصة التي تتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية (#ناسا)، مقطعا مصوّرا للتجربة التي استغرقت 12 ثانية فقط، في تغريدة على "تويتر" .

وكتب مؤسس الشركة ومديرها إلون ماسك في التغريدة: "جرت عملية تشغيل محركات فالكون هافي هذا الصباح في شكل جيد"، موضحا أن أول عملية إطلاق ستنفّذ خلال أسبوع.

وصاروخ "فالكون هافي" مزوّد بـ27 محرّكا تولّد قوّة دفع أقوى بـ18 مرة من محرّكات طائرة "بوينغ 747". ويعدّ حاليا أقوى صاروخ في العالم. وقد صممته الشركة بهدف نقل الروّاد والمعدّات إلى القمر والمريخ.

ولم يشهد تاريخ غزو الفضاء صاروخا أقوى منه، ما عدا صاروخ "ساتورن 5" الذي حمل الرواد الأميركيين إلى القمر في الستينات والسبعينات من القرن العشرين.

ومع قوة الدفع الكبيرة هذه، يمكن صاروخ "فالكون هافي" أن ينقل حمولة وزنها 63,8 طنا إلى المدار المنخفض للأرض، أي أكثر بثلاث مرات من حمولة الصاروخ "فالكون 9".
ويبلغ طوله 70 مترا، وعرضه 12. 

وكما فعلت الشركة الأميركية الرائدة في الابتكارات التقنية مع صاروخ "فالكون 9"، ستحاول أن تجعل الطبقة الأولى من الصاروخ يعود ويحطّ بهدوء على الأرض، بعد إنهاء مهمته، بدلا من أن يتحطّم ويحترق في الغلاف الجويّ للأرض.
والهدف من استعادة الطبقة الأولى من الصواريخ القاذفة خفض تكاليف المهمات الفضائية من خلال استخدام الصاروخ أكثر من مرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم