الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

قطر تتّهم السعودية: "تريد إخضاعنا لنفوذها"

المصدر: أ ف ب، رويترز
قطر تتّهم السعودية: "تريد إخضاعنا لنفوذها"
قطر تتّهم السعودية: "تريد إخضاعنا لنفوذها"
A+ A-

اكد #وزير_الخارجية_القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني للموقع الالكتروني الاخباري الفرنسي "اوبينيون انترناسيونال"، ان قطر لن تكون "ابدا" في دائرة "النفوذ" السعودي. وقال:"نحن مقتنعون بان السعودية تريد اخضاع قطر لنفوذها. وهذا لن يحدث ابدا". 

واضاف في هذه المقابلة الحصرية (أ ف ب): "لقطر هويتها واستقلالها وتاريخها. تتخذ قراراتها بكل استقلال. وهذا الامر غير قابل للتفاوض. وسيبقى كذلك في المستقبل". ورأى ان "هذه الطريقة لمحاولة كسرنا لن تجدي، والشعب القطري مستعد للقتال، دفاعا عن سيادته. وعلينا الاستعداد لحماية شعبنا. نعتقد ان هذا هو الخيار الاخير. ولا سبيل آخر لخروجنا من هذه الازمة سوى السياسة والحوار". 

وكانت السعودية والامارات والبحرين، اضافة الى مصر، قطعت في 5 حزيران علاقاتها بقطر، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية، بعد اتهامها بدعم مجموعات اسلامية متطرفة، وهي اتهامات ترفضها الدوحة.

وقال وزير الخارجية القطري: "كنا مستعدين لحل ديبلوماسي منذ بداية الحصار، شرط احترام سيادتنا والقانون الدولي. لكن هل السعوديون مستعدون للحوار والتفاوض؟ سنواصل التساؤل عن دوافعهم الحقيقية".

واضاف: "عندما ننظر الى الوضع الاقليمي، ما يحدث في اليمن ولبنان، نرى ان السياسة السعودية زعزعت استقرار المنطقة، وليس قطر وحدها. لذلك نعتقد انه يجب ان تكون لدينا رؤية شاملة، وان نجد الحلول للنزاعات في منطقتنا عبر الحوار، وليس بالتهديد كما نعيش حاليا".

التصعيد مع الامارات

من جهة اخرى، قال الشيخ محمد لـ"رويترز" إن قطر لا تسعى إلى التصعيد العسكري مع الإمارات، بعد تجدد الاشتباك اللفظي بين البلدين، بسبب التحليق المزعوم لطائرات حربية. 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتهمت قطر الطائرات العسكرية الإماراتية بانتهاك مجالها الجوى في شكل متكرر، بينما قالت البحرين والإمارات إن طائرات حربية قطرية اعترضت طائرتين مدنيتين إماراتيتين.
ونفى الجانبان الاتهامات المتبادلة. لكنهما أشارا إلى أنهما يريدان تهدئة الخلاف الذي يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات بين قطر وجيرانها الخليجيين توترا شديدا. 

وقال في مقابلة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: "قطر لن تستفز أبدا أي بلد"، معتبرا أن الخلاف بين الدوحة وجيرانها الخليجيين يعرقل التعاون الأمني الإقليمي.

واشار الى أن قطر رحبت بتصريحات مسؤول عسكري إماراتي كبير هذا الأسبوع بأن الجيش تلقى تعليمات بعدم تصعيد الأزمة المندلعة منذ 7 أشهر مع قطر.
وقال: "كما نعلم، لا نية لهذا الصراع العسكري. لقد طالعنا إعلانهم أمس، ورحبنا به. بالنسبة الينا، لا نرى أي حل سوى اللجوء إلى الحوار". 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم