الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

السيجارة الإلكترونية تزيد من خطر التدخين لدى الشباب

المصدر: (و ص ف)
السيجارة الإلكترونية تزيد من خطر التدخين لدى الشباب
السيجارة الإلكترونية تزيد من خطر التدخين لدى الشباب
A+ A-

اظهر تقرير لاكاديميات العلوم والطب في الولايات المتحدة قدم على انه الاشمل حتى الان، أن السيجارة الالكترونية قد تزيد من خطر ادمان الشباب التدخين، الا انها اقل خطرا على الصحة من السجائر العادية. 

وقد حلل واضعو التقرير اكثر من 800 دراسة علمية وخلصوا الى ان النيكوتين الموجود في السجائر الالكترونية قد يؤدي الى عادة التدخين لدى الشباب. الا انهم رأوا ان السيجارة الالكترونية اقل ضرراً من السيجارة العادية وقد تساعد المدخنين على وقف التدخين. وقال معدو التقرير: "نجهل في هذه المرحلة إن كان للسيجارة الالكترونية تأثير ايجابي او سلبي على الصحة العامة".

ولتحديد ذلك ينبغي اجراء دراسات اضافية ذات نوعية افضل حول آثار السيجارة الالكترونية على المديين القصير والطويل، وروابطها بالسيجارة العادية على ما اكد معدو التقرير.

وقال عميد جامعة واشنطن في سياتل ديفيد ايتن وهو رئيس لجنة صياغة التقرير الذي اتى بطلب من الكونغرس العام 2016: "لا يمكن اعتبار السيجارة الالكترونية مفيدة او مضرة ببساطة".

أضاف: "في بعض الحالات قد يكون القلق مبرراً حول الآثار المضرة للسيجارة الالكترونية على صحة المراهقين والبالغين الشباب". ومضى يقول، "اما في حالة المدخنين الذين يستعملون السيجارة الالكترونية لوقف التدخين، فهي توفر وسيلة لخفض هذه العادة المضرة بالصحة". ويدخن ملايين الأميركيين السيجارة الالكترونية لا سيما في صفوف البالغين الشباب. وتتراجع شعبية السيجارة الالكترونية مع العمر وهي مستخدمة اكثر في صفوف المراهقين والبالغين الشباب من الذكور.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم