الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الخطيب: فيلم الجميل الذي أراد استغلاله انتخابيا لم يكن ناجحا... وسامي يرد

الخطيب: فيلم الجميل الذي أراد استغلاله انتخابيا لم يكن ناجحا... وسامي يرد
الخطيب: فيلم الجميل الذي أراد استغلاله انتخابيا لم يكن ناجحا... وسامي يرد
A+ A-

قام وزير البيئة طارق الخطيب اليوم بجولة ميدانية على المواقع والمكبات العشوائية في قضاء المتن الشمالي التي تشكل مصدرا لتسرب النفايات الى مجرى نهر الكلب، وتقع في وادي بيت شباب ومار بطرس ودير شمرا، واطلع عن كثب على عملية رمي النفايات بطريقة عشوائية في الاودية وكيف جرفتها السيول بعد العاصفة الاخيرة الى مجرى نهر الكلب ومنها الى شاطئ زوق مصبح.


وخلال جولته في بيت شباب حمل وزير البيئة رئيس البلدية الياس الاشقر مسؤولية السماح برمي النفايات في الوادي، نافيا أن تكون النفايات قديمة. وقال: "هناك كمية من النفايات أفرغت اليوم، وليأت النائب سامي الجميل ولير من أين تأتي النفايات. فليتفضل ولا ينزل الى الساحل من اجل تضليل الرأي العام، فيما هو يغطي على النفايات التي تلوث الشاطىء اللبناني".


وتابع جولته الى منطقة مار بطرس برفقة الاب إدمون رزق، واطلع على كيفية تحويل أحد الأودية الى مكب للنفايات وبقايا المزارع، وطلب منه الأب رزق التدخل لمعالجة الوضع وإغلاق المكب.


ثم انتقل وزير البيئة الى منطقة دير شمرا قرب أبو ميزان حيث استمع الى شكوى الاهالي من توفير تغطية سياسية لصاحب كسارة حولها الى مكب للتراب والبحص ومن ثم الى مكب للنفايات.


وبعد وصوله الى مجرى نهر الكلب، كانت كلمة لوزير البيئة لخص فيها نتائج جولته، وقال: "ما رأيته على الارض هو نقيض كلام النائب سامي الجميل تماما، ويهمني أن أؤكد بداية أنني كوزير للبيئة وكحكومة مجتمعة ضد وجود النفايات على الشاطئ أو على أي بقعة من ارض لبنان، والهيئة العليا للاغاثة باشرت صباحا بتوجيه من دولة الرئيس سعد الحريري تنظيف الشاطىء وأنجز العمل. وما أريد أن أقوله اليوم هو أن الفيلم الاستعراضي الذي مثله النائب الجميل والذي سعى من خلاله للاستعانة بالنفايات لخدمته انتخابيا، لم يكن فيلما ناجحا، لأن التهم التي أطلقها جزافا باطلة، وثبتناها اليوم بالدليل الحسي وبالعين المجردة وليس بالناضور الذي اعتاد الحرب بواسطته. هناك 3 مواقع على الاقل اكتشفناها اليوم، وسنكشف مواقع أخرى هي بيت شباب حيث هناك نفايات جديدة، وهناك أيضا دير شمرا حيث ثمة كسارة لمسؤول الكتائب ايلي نصار المحمي من الشيخ سامي، يرمي نفايات وبقايا لحوم مباشرة على مجرى النهر وتصل الى هنا، الى نهر الكلب".


وأضاف الخطيب: "من المهم جدا أن يرى الشعب اللبناني اليوم الصورة الحقيقية والواضحة والثابتة، وألا ترسخ في ذهنه الصورة التي حاول الشيخ سامي أن يرسمها".


وعن دعوة الجميل له الى الاستقالة قال: "أعتقد أن الشعب اللبناني بعد أن يرى الصورة الحقيقية هو من سيحاسب الشيخ سامي وهو من يقرر إذا كان يستقيل أم لا".


ونفى أن يكون هناك سجال بينه وبين الجميل "بل توضيح للحقائق"، ورفض القول إن الشاطىء اللبناني كله نفايات، مذكرا "بأننا قلنا إننا ضد وجود النفايات على الشاطىء والارض. ولا يمكن لأحد أن يحملني أو أن يحمل الحكومة الحالية مسؤولية الواقع المرير الذي مضى عليه سنوات. صحيح أن الحكم استمرار، لكن من يتحمل مسؤولية الواقع هو من يرمي النفايات ومن يغطي عملية رميها لتصل الى الشاطئ".


وأكد الخطيب "أننا قمنا في وزارة البيئة بإعداد مخطط توجيهي لكل المكبات العشوائية ونحن في صدد تأمين تمويل لمعالجتها، ولم نترك الموضوع، إنما عندما نرى في بيت شباب نفايات ترمى اليوم لا يعود بإمكاننا القول هذا مكب قديم، ومن يغطي من يرمي النفايات اليوم معروفة هويته". 


ولفت الى "أن لا وجود للنفايات في برج حمود، وقد أرسلنا فريقا فنيا الى الكوستا برافا وبرج حمود ولم يجد نفايات. نحن ضد النفايات على الشاطىء وعلى الارض ولكن لا يجوز تضليل الرأي العام وتهديد الحكومة بالادعاء الدولي وأن نؤثر على لبنان وعلى سمعته". 


وختم: "أعاود القول إن من يريد الاستعانة بالنفايات في حملته الانتخابية فالنفايات ليست ماكينة انتخابية ناجحة. ونحن سنطلق مشروع الادارة المتكاملة للنفايات في مؤتمر للبلديات، وقد كرسنا مبدأ اللامركزية، ولدينا كوزارة سلطة الاشراف والمراقبة ونضع خبراتنا في خدمة البلديات للمساعدة، وكرسنا الحل المستدام وليس الحل المرحلي/ وسنطلق أول حملة مع البلديات في 16 شباط". 

من جهته رد حزب الكتائب النائب سامي الجميل على الخطيب وقال:  قائلا: "لقد لجأتم الى الكذب في اقوالكم فمجلس الانماء والاعمار يقول انه لم يترك اية نفايات على طول الشاطئ الا بعد نهر الكلب كما ان وزير البيئة يقول ان النفايات اتت من نهر الكلب، سائلا: لماذا هيئة الاغاثة كانت تنظف اليوم على طول الشاطئ اللبناني بحيث وردتنا صور على "الجناح" القريب من الكوستابرافا، والمواطنون ارسلوا لنا صورا عن طول الشاطئ".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم