الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

الديموقراطيّون والجمهوريّون يتوصّلون إلى اتّفاق: "سنصوّت لإعادة فتح الحكومة"

المصدر: رويترز، أ ف ب
الديموقراطيّون والجمهوريّون يتوصّلون إلى اتّفاق: "سنصوّت لإعادة فتح الحكومة"
الديموقراطيّون والجمهوريّون يتوصّلون إلى اتّفاق: "سنصوّت لإعادة فتح الحكومة"
A+ A-

اعلن زعيم الأقلية الديموقراطية في #مجلس_الشيوخ تشاك شومر أن مشرعين أميركيين توصّلوا إلى اتفاق لإعادة فتح الحكومة الاتحادية، بعد 3 أيام من إغلاق أثاره مأزق بشأن الهجرة وأمن الحدود.
وقال: "سنصوت اليوم لإعادة فتح الحكومة". 

وافاد أنه توصل الى ترتيب مع ميتش ماكونيل، زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ، لإتاحة تمويل للإبقاء على عمليات الحكومة حتى 8 شباط.

وقد لزم مئات آلاف موظفي المؤسسات الفيديرالية الاميركية منازلهم من دون رواتب اليوم، بسبب عدم توصل الكونغرس الاميركي ليل الاحد-الاثنين الى اتفاق ينهي اغلاق مؤسسات الحكومة الاتحادية. وتم تأجيل التصويت حتى الظهر.

ورغم اعلان قادة الحزبين الجمهوري والديموقراطي تسجيل تقدم على خط المفاوضات في نهاية الاسبوع، الا انهم اجلوا التصويت الذي كان مقررا ان يجري الساعة الواحدة (06,00 ت غ) 11 ساعة حتى ظهر اليوم (17,00 ت غ).

وهاجم ترامب الديموقراطيين، واتهمهم بإعطاء الأولوية لغير المواطنين على حساب الاميركيين، واغلاق مؤسسات الحكومة، خدمة "لقاعدتهم اليسارية المتطرفة".
وغرّد على "تويتر": "لا يريدون القيام بذلك، لكنهم عاجزون"، في اشارة الى القيادة الديموقراطية في الكونغرس. 

وتطغى هذه الازمة التي تشهدها البلاد، للمرة الاولى منذ 2013، في شكل كبير على الاحتفال السبت بالذكرى السنوية الاولى لتولي دونالد ترامب الرئاسة الاميركية.

وبعد جلسة خاصة للكونغرس في نهاية الاسبوع شهدت تبادلا للاتهامات بين المعسكرين السياسيين، وعد زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، في خطاب امام المجلس، بمعالجة القضايا الرئيسية التي تثير قلق الديموقراطيين، لا سيما تعديل قوانين الهجرة.

ورد زعيم الاقلية الديموقراطية تشاك شومر بالقول انه "يسره متابعة المناقشة مع زعيم الغالبية بشأن اعادة فتح مؤسسات الحكومة"، مشيرا الى ان الحزبين "لم يتوصلا بعد الى اتفاق بشأن المضي قدما".

وكان من المتوقع التوصل في نهاية الاسبوع الى اتفاق ينهي اغلاق المؤسسات الحكومية الاتحادية المستمر منذ منتصف ليل الجمعة- السبت، بعدما اجتمع ممثلون للحزبين ساعات في محاولة لايجاد مخرج للازمة، الا ان جهودهم باءت بالفشل.

اليوم، اتهمت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة ساندرز الديموقراطيين "بالقيام بألاعيب".
وقالت لبرنامج غود مورنينغ اميركا (صباح الخير اميركا) على شبكة "ايه.بي.سي" التلفزيونية: "تركيز الرئيس ينصب على ضمان اعادة فتح المؤسسات الحكومية. من المشين ان الديموقراطيين يأخذون امننا القومي رهينة". 

وكان ترامب دعا صباح الاحد قادة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الى ادراج تعديل اجرائي على قوانين المجلس، بما يسمح بامرار الموازنة بموجب تصويت بالاغلبية البسيطة (النصف+1)، اي اغلبية 51 صوتا ضمن خياراتهم.

الا ان قادة مجلس الشيوخ يلتزمون الحذر حيال تلك الخطوة التي قد تؤدي الى سابقة قد تتكرر في المستقبل، او عندما تتغير الغالبية الحزبية في المجلس.

كذلك، دخلت مسألة المهاجرين غير المسجلين في صلب الخلاف بين الحزبين. ويتهم الديموقراطيون الجمهوريين بتقويض امكان التوصل الى اتفاق، والسعي الى ارضاء القاعدة الشعبية لترامب برفضهم دعم برنامج يهدف الى حماية برنامج "داكا" الذي يجيز لمئات آلاف المهاجرين الشباب الذين دخلوا البلاد خلافا للقانون عندما كانوا اطفالا، العمل والدراسة في الولايات المتحدة. 

ويرفض الديموقراطيون طلب تمويل اتحادي موقت ما لم يعالج مسألة المهاجرين ضمن برنامج "داكا" لخشيتهم من عدم تحرك القادة الجمهوريين لحمايتهم قبل ترحيلهم الذي سيبدأ في آذار.

وكان ماكونيل قام بمبادرة تجاه الديموقراطيين بتعهده امام المجلس معالجة مسألة الهجرة في الوقت المناسب.
وقال: "ما لم تحل هذه المسائل قبل انتهاء مهل اقرار الموازنة في 8 شباط 2018 بما يضمن فتح الحكومة، سأعمل على طرح التشريعات المتعلقة ببرنامج "داكاط وامن الحدود وغيرها من القضايا ذات الصلة". 

الا ان هذا الوعد لا يلبي تطلعات الديموقراطيين في المجلس، بحيث اعلن الجمهوريون ان اي اتفاق في مجلس الشيوخ لمعالجة مسآلة الهجرة لن يكون ملزما لهم.
وقال عضو مجلس الشيوخ توم كول: "لا ارى اهتماما لدى احد من فريقنا بافكار لم تنضج بعد تطرحها مجموعة تنصب نفسها زعيمة في المجلس". 

وتستمر الخدمات الفيديرالية الاساسية، كما والاعمال العسكرية، في العمل رغم هذا الاغلاق، علما ان الجنود لن يحصلوا على رواتبهم ما لم يتم التوصل الى اتفاق لاعادة فتح المؤسسات الحكومية.

وشهدت الولايات المتحدة منذ 1990 4 حالات اغلاق مشابهة اجبر آخرها اكثر من 800 الف موظف حكومي على اخذ اجازة موقتة.
وقالت نويل جول (50 عاما)، وهي موظفة حكومية في واشنطن أجبرت على اخذ اجازة: "نحن في وضعية ترقب. علينا الانتظار لرؤية ما سيحصل. انه امر مخيف". 

من جهته، قال  حاكم نيويورك الديموقراطي اندرو كومو انه سيتم تمويل اعادة فتح تمثال الحرية اليوم، بعدما كان اغلق بسبب عدم اقرار الموازنة.

ويحظى الجمهوريون بغالبية صوت واحد في مجلس الشيوخ. لذا عليهم استمالة الديموقراطيين من اجل تأمين اغلبية من 60 صوتا يتطلبها المضي باجراء التمويل الموقت.

وفي تحرك يظهر حدة الاصطفافات السياسية في الولايات المتحدة، تظاهر السبت مئات الآلاف في المدن الاميركية الكبرى ضد الرئيس الاميركي وسياسته، ودعما لحقوق النساء.
ونظمت تظاهرات جديدة في لاس فيغاس الاحد للدفاع عن حقوق النساء، والاحتجاج ضد ترامب في الذكرىالاولى لتوليه السلطة في الولايات المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم