السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

جورج ويا أدّى اليمين رئيسًا لليبيريا... أسطورة كرة القدم يعد بالقضاء على الفساد

المصدر: أ ف ب
جورج ويا أدّى اليمين رئيسًا لليبيريا... أسطورة كرة القدم يعد بالقضاء على الفساد
جورج ويا أدّى اليمين رئيسًا لليبيريا... أسطورة كرة القدم يعد بالقضاء على الفساد
A+ A-

أدى أسطورة كرة القدم الدولي السابق #جورج_ويا اليمين رئيسا لـ#ليبيريا، ليستكمل أول انتقال سياسي في البلاد بين رؤساء منتخبين ديموقراطيا منذ 1944.

وتولى ويا (51 عاما) المهمات الرئاسية خلفا للحائزة جائزة نوبل ايلين جونسون سيرليف التي امضت 12 عاما في الحكم، سعت خلالها الى ابعاد الدولة الواقعة في غرب افريقيا عن آثار حرب اهلية.

وأدى ويا اليمين امام كبير قضاة المحكمة العليا فرنسيس كوركبور.
وجرت المراسم في استاد رياضي غص بالحضور، قرب العاصمة مونروفيا. وحضر المراسم رؤساء الغابون وغانا وسيراليون، اضافة إلى اصدقاء ونجوم من كرة القدم من الرفاق السابقين لويا، منهم الاسطورة الكاميروني صامويل ايتو. 

وقال ويا: "امضيت سنوات عدة من حياتي في ملاعب رياضية. لكن الشعور اليوم لا يشبه غيره"، شاكرا سيرليف "لوضع الاسس التي يمكننا الآن الوقوف عليها بسلام".

واشار الى ان اهم اولوياته ستكون القضاء على الفساد وإعطاء الموظفين الحكوميين "رواتب كافية لاعالتهم" وتشجيع القطاع الخاص.
لكنه حض المواطنين على اظهار التضامن في المهمات التي تنتظره. وقال: "متحدون ننجح بالتأكيد كأمة، وبالانقسام نسقط بالتأكيد". 

وانتظرت الحشود في طوابير امتدت مسافة كيلومترات. وكانوا يرقصون ويغنون، ملوحين بالعلم الوطني وهم ينتظرون بطلهم القادم من أحياء فقيرة في مونروفيا الى أعلى منصب في البلاد.

لعب ويا في عدد من الاندية الاوروبية المهمة في التسعينات في القرن الماضي. وتوجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أفضل لاعب في العالم. كذلك، حاز  جائزة الكرة الذهبية ليكون الافريقي الوحيد الذي يمنح هذه الجائزة.

بعد خسارته في محاولته الاولى الترشح للرئاسة امام سيرليف في 2005، امضى السنوات الـ12 التالية في بناء صدقية سياسية توازي شعبيته، واصبح سيناتورا في 2014.

وتعد ليبيريا من اكثر الدول فقرا في العالم. وهي على المرتبة 177 بين 188 دولة على قائمة مؤشر التنمية البشرية لبرنامج التنمية التابع للامم المتحدة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم