الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

نائب الرئيس الاميركي يزور الشرق الاوسط رغم خطر "إغلاق" الادارات الفيديرالية

نائب الرئيس الاميركي يزور الشرق الاوسط رغم خطر "إغلاق" الادارات الفيديرالية
نائب الرئيس الاميركي يزور الشرق الاوسط رغم خطر "إغلاق" الادارات الفيديرالية
A+ A-

يغادر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس واشنطن للقيام بجولة في الشرق الاوسط، رغم خطر "إغلاق" الادارات الفيديرالية الذي يرخي بظلاله على الادارة ، حسبما أعلنت متحدثة باسمه. 

وقالت المتحدثة اليسا فرح لوكالة فرانس برس إن "لقاءات نائب الرئيس مع قادة مصر والاردن واسرائيل تشكل جزءا من الأمن القومي لأميركا"، مشيرة إلى ان الرحلة تسير "كما كانت مرتقبة".

وبحسب مسؤول أميركي، هذا القرار لن يعاد النظر فيه مهما كانت تطورات المحادثات الجارية في الكونغرس التي من المفترض أن تتوصل الى اتفاق بحلول منتصف ليل الجمعة السبت لتفادي اغلاق جزئي للادارات الفيديرالية.

وكانت الزيارة مقررة اصلا نهاية كانون الاول، لكنها تأجلت في ظل التوتر الناجم عن قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب المثير للجدل بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وأثار هذا الاعتراف الأحادي الذي أعلِن عنه في السادس من كانون الأول، غضب الفلسطينيين الذين يريدون أن تكون القدس الشرقية عاصمة للدولة التي يطمحون اليها.

وقررت الولايات المتحدة الثلثاء "تجميد" نصف الاموال المخصصة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا)، في خطوة أخرى فاقمت التوتر.

ومن المتوقع ان يصل بنس السبت إلى القاهرة حيث سيلتقي الرئيس عبد الفتاح سيسي، ثم ينتقل بعدها الى عمان للقاء الملك عبد الله الثاني.

ويتوجه نائب الرئيس الاميركي الى إسرائيل في 22 و 23 كانون الثاني حيث سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو والرئيس رؤوفين ريفلين. وليس هناك اي لقاء مرتقب مع مسؤولين فلسطينيين.

وبالاضافة الى خطاب يلقيه أمام الكنيست، سيزور بنس حائط المبكى في البلدة القديمة من القدس ونصب المحرقة التذكاري "ياد فاشيم".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم