الأربعاء - 17 نيسان 2024

إعلان

انفجاران في سيناء... السيسي: 12 ألف أمنيّ أصيبوا في هجمات منذ منتصف 2014

المصدر: "رويترز"
انفجاران في سيناء... السيسي: 12 ألف أمنيّ أصيبوا في هجمات منذ منتصف 2014
انفجاران في سيناء... السيسي: 12 ألف أمنيّ أصيبوا في هجمات منذ منتصف 2014
A+ A-

 قال الرئيس المصري إن نحو 12 ألف عنصر من قوات الأمن المصرية أصيبوا في هجمات منذ منتصف 2014.
ولم يذكر عبد الفتاح #السيسي الذي كان يتحدث في اجتماع في القاهرة، عدد قتلى المواجهات مع المتشددين، في وقت تقول مصادر أمنية إنهم بالمئات. 

وقال السيسي الذي بدأت رئاسته في منتصف 2014: "بقى لنا 3 سنوات ونصف السنة نقاتل... عدد المصابين أكثر من 12 الفا إلى 13 الفا". وأشار الى أن بين المصابين "اللي فقد جزء من جسمه ولّا عينه... كل دا جرح في جسم مصر".

ويقول الجيش المصري إنه قتل مئات المتشددين في الاعوام الماضية، في حملة تشارك فيها الشرطة.
ويمثل المتشددون الذين ينشطون في شكل أساسي في محافظة شمال سيناء، تحديا أمنيا لأكبر الدول العربية سكانا. 

وقالت مصادر أمنية إن ضابطين و10 مجندين أصيبوا اليوم في انفجارين غرب مدينة العريش، عاصمة شمال سيناء.
وجدّد السيسي تعهده، في كلمة القاها خلال الاجتماع، بإنهاء نشاط المتشددين في شمال سيناء. وقال إن السلطات اضطرت الى إزالة مزارع حول مطار العريش، لتأمينه بعد هجوم على المطار قتل فيه ضابط، وأصيب اثنان في كانون الأول.وكان وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار يتفقدان الحالة الأمنية في العريش وقت الهجوم. 

وقال السيسي: "لازم مطار العريش (المغلق منذ اعوام) يرجع" للعمل. واضاف: "اخدنا قرار باستخدام عنف شديد خلال المرحلة القادمة... سنستخدم قوة غاشمة حقيقية... سنبقى غاشمين قوي في استخدامنا للقوة".
لكنه شدد على أن إزالة الزراعات واستخدام القوة ليس موجها إلى السكان. وشدد على أن الحكومة تنفق أموالا طائلة على التنمية في شمال سيناء. 

وكان المتشددون الذين أعلنوا البيعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" في تشرين الثاني 2014، كثفوا هجماتهم ضد الجيش والشرطة بعد انتفاضة 2011، وشنوا في الآونة الأخيرة هجمات خارج شمال سيناء استهدف بعضها كنائس في القاهرة ومدينتي الإسكندرية وطنطا.

ويتوقع أن يعلن السيسي اليوم، في ختام الاجتماع الذي يعقد بعنوان: "حكاية وطن"، والمستمر على مدى 3 أيام، ترشحه لانتخابات الرئاسة التي تجرى في آذار. وخلال المناقشات، عبّر عن رضاه بما قال إنها إنجازات حققها منذ بداية حكمه. وقال: "ألقى الله بما تم تنفيذه خلال السنين الاربع".

وتنتهي فترة رئاسته في أوائل حزيران. ويسمح له الدستور بالسعي الى الفوز بفترة ثانية وأخيرة.
وسيفتح غدا السبت باب الترشح للمنصب.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم