السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

كوريا الشمالية تحذر واشنطن من "كارثة" قبل بدء مناورات بحرية في المنطقة

المصدر: AFP
A+ A-

حذرت كوريا الشمالية اليوم الولايات المتحدة من "كارثة رهيبة" ووضعت قواتها في حالة تأهب قبل بدء مناورات مشتركة مرتقبة بين واشنطن واليابان وكوريا الجنوبية وتشمل غواصة نووية اميركية.
وصعدت بيونغ يانغ لهجتها فجأة منذ بضعة ايام بعد اعلان سيول وحليفتها واشنطن الاسبوع الماضي عن استراتيجية جديدة مشتركة للتصدي للتهديد النووي الكوري الشمالي المتزايد.
وكانت مصادر روسية واميركية اعلنت في مطلع ايلول ان بيونغ يانغ على وشك تشغيل مفاعل نووي في يونغبيون يعتبر "في حالة سيئة جدا" بحسب الروس.
ومن المرتقب ان تبدأ المناورات البحرية الثلاثية الثلاثاء في شبه الجزيرة الكورية اذا تم استبعاد خطر وصول اعصار. وتشمل القوات خصوصا غواصة اميركية تعمل بدفع نووي "يو اس اس جورج واشنطن".
وقال الناطق باسم الجيش الكوري الشمالي لوكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان قوات بيونغ يانغ "تلقت اوامر بان تكون جاهزة لشن عمليات في اية لحظة".
وقالت بيونغ يانغ ان الوضع في شبه الجزيرة الكورية "يتوتر مجددا" محذرة الولايات المتحدة من انه كلما اقترب جنودها من الشمال "كلما اصبح من الممكن ان تتسبب افعالهم بكوارث لا يمكن توقعها".
وقد اعلن ناطق باسم القوات الكورية الجنوبية والاميركية ان المناورات التي ستبدأ الثلاثاء "هي تدريبات سنوية على عمليات البحث والانقاذ ذات طبيعة انسانية". والاسبوع الماضي وصف مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية هذه المناورات الثلاثية بانها امر معتاد.
وقد نددت كوريا الشمالية في السابق بالمناورات العسكرية المشتركة التي تجري جنوب الحدود واصدرت تهديدات بقيت نظرية.
وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اتفقتا الاربعاء الماضي على خطة ردع لمواجهة الخطر النووي الذي تطرحه بيونغ يانغ.
وهذا الاتفاق يضع "اطارا استراتيجيا" بين البلدين الحليفين للرد على مختلف "سيناريوهات التهديدات النووية الكورية الشمالية" في زمن السلم او الحرب.
ولا يزال القلق على اشده بخصوص برنامج كوريا الشمالية النووي بعدما قالت مؤسسة ابحاث اميركية الاسبوع الماضي ان بيونغ يانغ استأنفت العمل في مفاعل بيونغ يانغ القديم، وهو ما يعتبر خطوة لتعزيز برنامجها النووي بقوة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم