الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: تهدئة حريريّة لا تحجب اتّساع المأزق وما هو مرض "جلد الدجاجة"؟ واحترق منزله لكن "كنزه" بخير

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: تهدئة حريريّة لا تحجب اتّساع المأزق وما هو مرض "جلد الدجاجة"؟ واحترق منزله لكن "كنزه" بخير
صباح الجمعة: تهدئة حريريّة لا تحجب اتّساع المأزق وما هو مرض "جلد الدجاجة"؟ واحترق منزله لكن "كنزه" بخير
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الجمعة 19 كانون الثاني 2018:

على رغم ان رئيس الوزراء سعد الحريري نجح أمس في تعطيل انفجار لغم البند 24 من جدول أعمال مجلس الوزراء الخاص بتمديد مهلة تسجيل الناخبين اللبنانيين في المغتربات. وجاء في مانشيت النهار "تهدئة حريريّة لا تحجب اتّساع المأزق
".

ولا نظن ان ثمة هدية أثمن من مشهد النزاعات السلطوية الناشبة منذ ازمة مرسوم اقدمية ضباط دورة عسكرية تعود الى حقبة الحرب والتقسيم والانشطارات والوصايات والاحتلالات تقدم حاليا الى الناخبين اللبنانيين خصوصا لاجيالهم الشابة. وكتب نبيل بومنصف "معارك الجفاف!
".

وعندما يؤكّد رئيس الجمهوريّة ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة والوزير المختص أي وزير الداخليّة، أن الانتخابات النيابية ستجرى في موعدها في 6 أيار 2018، فمن المستغرب أن يستمر الكلام على احتمال تأجيلها. وكتب إميل خوري "مَنْ يعمل على تفجير أزمة حكم تارة بتطيير الحكومة وتارة بتطيير الانتخابات؟
".

وكتبت سابيت عويس "الجميل غير خائف من تطيير الانتخابات: لوائحنا مكتملة وننتظر "القوات" لتحسم خيارها
".

والأجواء السياسيّة تبدو في هذه الفترة منرفزة وأربعة وعشرين قيراطاً على أربعة وعشرين. عجقة تصريحات ذهاباً وإياباً. ضجّة لا تهدأ حول "مرسوم الأقدميّة". وكتب الياس الديري "الله يستر من الأعظم!".

وتوقعات معدل النمو عالميًا لسنة 2018 سواء لدى صندوق النقد الدولي، أو المصرف المركزي الاوروبي، او منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، توحي بان هذا المعدل سوف يتجاوز الـ3.1 في المئة. وكتب مروان اسكندر "لماذا توقعات النمو عالميًا أفضل
".

وعن علاقة الاراحة الاجتماعية والحريات السياسية بالتظاهرات الاحتجاجية الشعبية في إيران الاسلامية، يقول اللبنانيون القريبون من طهران أنفسهم، أن هناك مبالغة في تضخيم الاثنين. وكتب سركيس نعوم "هل تهجم إيران الإسلامية على الفاسدين فيها؟
".

وكتبت روزانا بومنصف "واشنطن تستحوذ على نفوذ باستراتيجية لسوريا
".

ومحلياً، اعلنت وزارة المالية ان جمارك مرفأ طرابلس ضبطت تمثالاً اثرياً مهرباً من الولايات المتحدة الى لبنان بطريقة احترافية كان سبق أن سرق من لبنان وتم تهريبه إلى أميركا بعيد انتهاء الحرب في لبنان قبل نحو ٢٥ عاماً.
وجاء في لبنان "بالصور - بعد 25 عاماً على سرقته لبنان يستعيد تمثالاً أثرياً... ما قصته وأين كان؟".

وأدّت العاصفة التي تضرب لبنان والمصحوبة برياح قوية، الى وقوع اضرار في المزروعات، وفي الممتلكات، حيث سجل سقوط عدد من اللوحات الاعلانية. وجاء في النهار "أضرار في المزروعات والممتلكات نتيجة العاصفة على طول الخط الساحلي جنوباً".

وعربياً، كشف الجيش الاسرائيلي تفاصيل سياج كبير تحت الارض يبنى حول قطاع #غزة، للتمكن من احتواء خطر الانفاق الفلسطينية التي يتم حفرها انطلاقا من القطاع. وجاء في النهار "إسرائيل كشفت بعض تفاصيله... هذا هو السياج الّذي تبنيه تحت الأرض حول غزة".

ودولياً، تمكن مهندسون اتراك بمساعدة رافعتين من رفع طائرة ركاب استقرت عند منحدر على بعد بضعة امتار عن البحر، بعد خروجها عن المدرج في طرابزون السبت الماضي.
وجاء في النهار "رفع طائرة تركية استقرت عند منحدر بعد خروجها عن المدرج".

وفي الصحة، بثور صغيرة تظهر على الكتفين او الفخذين او الخدين، مرض جلدي شائع يُصيب الشخص دون الشفاء منه كلياً. لا وجود لعلاجات جذرية وانما علاجات للتخفيف من اعراضه وتمليس البشرة. فما هو هذا المرض وعلامَ يرتكز علاجه؟
وجاء في النهار "مرض "جلد الدجاجة" ... عامل جيني من أهم أسبابه ولا علاج جذرياً له
".

وفنياً، عبّر الاعلامي طوني خليفة عن اعجابه بشخص السيدة ميراي ميشال عون، بعد حلولها ضيفة على برنامج "لهون وبس" مع هشام حدّاد ("أل بي سي آي").
وجاء في النهار "بعدما أبدى رأيه بها... ميراي ميشال عون تردّ على طوني خليفة
".

وفي الذكرى الـ 22 على زواجهما، نشرت #جيهان_علامة صورة رومانسية جمعتها بزوجها الفنان #راغب_علامة في باريس. وجاء في النهار "في الذكرى الـ22 على زواجهما... رسالة جيهان علامة للسوبرستار".

وفي أخبار من حول العالم، أطلقت المصممة شيرلي كورسي دميتين على شكل الأمير هاري وخطيبته الممثلة الأميركية ميغان ميركل قبل موعد زفافهما في فصل الربيع. وجاء في النهار "دميتان مصممتان على شكل الأمير هاري وخطيبته بمناسبة حفل زفافهما... قيمتهما باهظة!".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديواً مؤثراً عن رجل احترق منزله وسوّيَ بالأرض، لكن دموع التأثر باغتته فقط حين تأكد ان هرته بخير، وكأنها كنزه الكبير في الحياة.
وجاء في النهار "بالفيديو- مشهد مؤثر... احترق منزله لكن "كنزه" بخير".









الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم