الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

البابا فرنسيس وجّه رسالة إلى الأزهر... "وضع خاص للقدس"

المصدر: "أ ف ب"
البابا فرنسيس وجّه رسالة إلى الأزهر... "وضع خاص للقدس"
البابا فرنسيس وجّه رسالة إلى الأزهر... "وضع خاص للقدس"
A+ A-

اعرب #البابا_فرنسيس مجددا عن امله في #وضع_دولي_للقدس، واستئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين من اجل التوصل الى حلّ يقوم على وجود دولتين، على ما افاد #الفاتيكان في بيان.

وقد انتقد البابا الارجنتيني ضمنا، مرات عدة، قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وتكلم البابا على "الطابع الخاص للقدس"، في رسالة وجهها الى إمام الأزهر أحمد الطيب، مشيرا الى ان "وضعا خاصا تضمنه المجموعة الدولية، يمكنه وحده ان يحافظ على هويتها ورسالتها الفريدة مكانا للسلام... وقيمتها الكونية، مما يتيح مستقبل مصالحة وأمل للمنطقة كلها".

وفي هذه الرسالة التي بعث بها البابا، في مناسبة انعقاد المؤتمر الدولي لنصرة القدس الذي ينظمه #الأزهر، كرر البابا تأكيد "ضرورة استئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين، للتوصل الى حل تفاوضي من اجل التعايش السلمي للدولتين داخل حدود تتقرر بينهما وتعترف بها المجموعة الدولية".

وتشكل القدس مع اماكنها المقدسة، اليهودية والمسيحية والمسلمة، قضية فريدة. فمنذ انشاء اسرائيل العام 1948، لم تعترف المجموعة الدولية بالمدينة عاصمة لإسرائيل. وتعتبر ان على الاسرائيليين والفلسطينيين التفاوض على "وضعها النهائي".

وبعد احتلال القدس الشرقية وضمها، اعلنت اسرائيل المدينة بكاملها عاصمتها "الابدية والموحدة". ولم تعترف الامم المتحدة بعملية الضمّ هذه. ويريد الفلسطينيون ان تكون القدس الشرقيّة عاصمة الدولة التي يطمحون اليها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم