واشنطن تحذّر العراق من تأجيل الانتخابات البرلمانيّة... "سابقة خطيرة"

18 كانون الثاني 2018 | 17:15

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

"أ ف ب"

اكدت #الولايات_المتحدة تأييد إجراء #الانتخابات_البرلمانية_العراقية في 12 أيار 2018، طبقا لخطة الحكومة، وانتقدت الدعوات الى تأجيلها. على ما اعلنت السفارة الاميركية في بغداد. 

وقالت في بيان: "تأجيل الانتخابات يشكل سابقة خطيرة، ويقوّض الدستور، ويضر بالتطور الديموقراطي في العراق في الأمد البعيد".

ونشرت البيان في وقت يناقش مشرعون عراقيون، إما اتخاذ قرار بإجراء الانتخابات كما هو مقرر، اما تأجيلها للسماح لآلاف النازحين بالعودة إلى ديارهم للمشاركة في التصويت.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري إن جلسة البرلمان ستستأنف السبت. وقد يصوت النواب على موعد إجراء الانتخابات.

ويضغط رئيس الوزراء حيدر العبادي الذي يسعى الى اعادة انتخابه، من أجل إجراء الانتخابات في 12 أيار.

وزادت شعبيته بين الأغلبية العربية الشيعية، بعدما قاد بنجاح الحرب التي استغرقت 3 سنوات على تنظيم "الدولة الإسلامية" المتشدد، بدعم من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة.

وأظهرت واشنطن أيضا تفهما للخطوة التي اتخذها العبادي بطرد المقاتلين الأكراد من منطقة كركوك الغنية بالنفط في شمال البلاد في تشرين الأول 2017، رغم كون الأكراد حلفاء تقليديين للولايات المتحدة.

وقالت السفارة في بيانها: "تقدم الولايات المتحدة المساعدة التي تساهم في ضمان سماع أصوات كل العراقيين، وأخذها في الحسبان، بما في ذلك نحو 2.6 مليون عراقي ما زالوا نازحين عن ديارهم في المناطق المحررة".

"سيكومو" مارد الكرتون

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard