الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

بيونغ يانغ تنظّم عرضًا عسكريًّا ضخمًا ليلة افتتاح الألعاب الاولمبيّة في سيول

المصدر: "أ ف ب"
بيونغ يانغ تنظّم عرضًا عسكريًّا ضخمًا ليلة افتتاح الألعاب الاولمبيّة في سيول
بيونغ يانغ تنظّم عرضًا عسكريًّا ضخمًا ليلة افتتاح الألعاب الاولمبيّة في سيول
A+ A-

تستعد #كوريا_الشمالية لتنظيم عرض عسكري كبير، ليلة افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في جارتها الجنوبية الشهر المقبل، رغم التوصل الى توافق نادر مع #سيول، على ما أفادت وسائل اعلام.

ووافقت بيونغ يانغ التي اثارت قلقا دوليا كبيرا، عبر مواصلتها اجراء تجارب نووية وصاروخية في الشهور الاخيرة، على ارسال رياضيين للالعاب، والسير في وفد تحت علم واحد، خلال افتتاح الالعاب المقررة في بيونغ تشانغ من 9 شباط الى الى 25 منه. 

لكن بيونغ يانغ تعهدت أيضا المضي قدما في تنظيم احتفالات الذكرى الـ70 لتأسيس جيشها، إذ ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية "يونهاب" أن الشمال يخطط لتنظيم عرض ضخم في 8 شباط، عشية افتتاح الالعاب في الجنوب.
ونقلت عن مصدر حكومي في كوريا الجنوبية لم تسمه إن 12 ألف جندي وفرقا من قوات المدفعية وأسلحة أخرى سيشاركون في العرض الذي سينظم قرب بيونغ يانغ. وقال المصدر: "نعتقد أن الشمال سيجري عرضا عسكريا في 8 شباط لاحياء الذكرى السنوية لتأسيس قواته النظامية". 

وأفاد متحدث باسم وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أن الوزارة لن تعلق على "أي أمور متعلقة بالاستخبارات العسكرية".

وتنظم كوريا الشمالية عروضا عسكرية عدة في مناسبات متعددة، لكن مواعيد تنظيمها تختلف من عام الى آخر.
العام 2017، نظم نظام كيم جونغ اون عرضا عسكريا ضخما تضمن استعراض أسلحة متعددة، بينها ما بدا انه صاروخ بالستي عابر للقارات في 15 نيسان، في الذكرى الـ105 لميلاد مؤسس كوريا الشمالية. 

واختبر نظام كيم صواريخ بالستية عدة، واجرى تجربة نووية هي الاكبر العام الماضي. وذكر كيم أن بلاده تخطط لاحتفالات كبيرة في الذكرى الـ70 لتأسيس الجيش في خطابه في مناسبة حلول سنة 2018.
وطلب من الجيش "تنظيم مناورات عسكرية، مثل المعارك الحقيقية". 

اتفقت الكوريتان الشمالية والجنوبية الاربعاء على المشاركة، عبر وفد موحد، في افتتاح دورة الالعاب الاولمبية الشتوية. كذلك، اعلنتا ان منتخبا موحدا واحدا (الهوكي للسيدات) سيشارك في المنافسات.

إلى ذلك، اعلنت كوريا الجنوبية افتتاح صالة وصول ثانية في مطار انتشون الرئيسي في سيول، مما يتيح مضاعفة سعة استقبال الركاب قبل 3 اسابيع من انطلاق الالعاب الاولمبية.

ومن المتوقع ان تستقطب الالعاب الاولمبية 300 الف سائح، بينما يتوقع ان تسمح الصالة الجديدة بمرور 18 مليون راكب كل سنة.

وسيربط خط سكة حديد فائق السرعة بين الصالة الجديدة وبيونغ تشانغ، حيث تقام الالعاب الاولمبية.

واستغرق بناء الصالة الجديدة 9 سنوات بكلفة بلغت 4,6 مليارات دولار. وهي أول توسعة كبيرة للمطار منذ افتتاحه العام 2001.

العام الماضي، مر 62 مليون راكب، ونحو 2,9 مليون طن من الشحنات عبر صالة المطار الموجودة اصلا، مما يجعل منه أحد أكثر 20 مطارا في العالم ازدحاما.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم