الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عون لوفد مجلس شورى الدولة: لاحترام أحكام القضاء وقراراته

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
عون لوفد مجلس شورى الدولة: لاحترام أحكام القضاء وقراراته
عون لوفد مجلس شورى الدولة: لاحترام أحكام القضاء وقراراته
A+ A-

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان "احكام المؤسسات القضائية والهيئات الرقابية وقراراتها يجب ان تحترم، لان هذه المؤسسات انشئت لاحقاق الحق والفصل في النزاعات، بعيدا عن الضغوط والتشكيك بنزاهة اركانها وحيادهم".

ودعا الرئيس عون خلال استقباله رئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري خوري واعضاء مكتب المجلس، الى "ابقاء السياسة بعيدة عن عمل المؤسسات القضائية، لا سيما مجلس شورى الدولة، وان تكون الاحكام والقرارات الصادرة عنه مستندة فقط الى النصوص القانونية التي لا تحتمل اي تأويل". وقال: "كلما ابعدنا السياسة عن عمل القضاء، كلما ضمنا تحقيق العدالة والمساواة ومنعنا اي تأثير على ضمائر القضاة او تجاوز للقوانين".

وكان رئيس مجلس شورى الدولة القاضي خوري قدم لرئيس الجمهورية التقرير السنوي عن اعمال المجلس 2016-2017، والمتضمن احصاءات عن اعداد الملفات التي وردت اليه والقرارات والاحكام التي صدرت عنه، وكذلك طلبات الاستشارات التي قدمت من مختلف الادارات.

وتم خلال اللقاء عرض "حاجات المجلس وضرورة زيادة عدد القضاة الاداريين فيه وتوفير المعطيات التي تؤمن له القيام بمهامه بفعالية".

ودور القضاء وكتابة العدل كانا محور البحث خلال استقبال الرئيس عون، في حضور وزير العدل سليم جريصاتي، رئيس لجنة التعاون الدولية لكتابة العدل في الاتحاد الدولي لكتابة العدل فرانز ليوبولد مع وفد من اعضاء الاتحاد، ورئيس مجلس الكتاب العدل في لبنان جوزف بشارة مع وفد من اعضاء المجلس. 

وقد اعرب ليوبولد عن سروره لوجوده في لبنان ولقائه الرئيس عون، منوها ب"الدعم الذي يقدمه لكتاب العدل اللبنانيين بهدف تعزيز دورهم ومسؤولياتهم". واشار الى ان "طلب الكتاب العدل في لبنان الانضمام الى الاتحاد الدولي لكتابة العدل يلقى كل دعم وتأييد"، لافتا الى "ضرورة ادخال بعض التعديلات الطفيفة على القوانين اللبنانية لتصبح اكثر تجاوبا مع قوانين الاتحاد الدولي".

وتحدث الوزير جريصاتي، فنوه ب"عمل الكتاب العدل وبالتعاون القائم مع الاتحاد الدولي"، ولفت الى ان "رئيس الجمهورية يؤيد ادخال تعديلات تمكن الكتاب العدل في لبنان من الانضمام الى الاتحاد".

ورحب الرئيس عون بالوفد، ولفت الى "اهمية عمل الكتاب العدل ومسؤوليتهم والبعد القضائي لدورهم"، مؤكدا "الاستعداد لدعم الاجراءات الآيلة الى الارتقاء بعملهم الى مستويات اعلى وتأمين مشاركتهم في الاتحاد الدولي".

الى ذلك، حضر الشأنان السياسي والاعلامي في لقاءات الرئيس عون اليوم الذي استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي، الذي اوضح انه اجرى مع الرئيس عون "جولة افق، تناولت الاوضاع العامة والتطورات السياسية الاخيرة".

كما تطرق البحث الى "العلاقات بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، في ضوء اللقاءات التي عقدت مؤخرا".

واشار الوزير الرياشي الى انه بحث مع رئيس الجمهورية "في اوضاع وزارة الاعلام وتلفزيون لبنان وضرورة تعيين مجلس ادارة جديد له".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم