الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صحة - ابنك يبكي؟ حذارِ تجاهل هذه الأعراض!

جيسيكا نجم
A+ A-

ما هي درجة الحرارة التي يتمّ تصنيفها على أنها مرتفعة وخطرة؟ أي نوع من أنواع آلام البطن تعني أن الولد يعاني أكثر من مجرّد معدّل متوسّط من جرثومة المعدة؟ وماذا لو كان الوضع أكثر خطورة؟ في بعض الأحيان، لا يمكن تحديد خطورة الوضع إلاّ من الطبيب المتخصص. هنا بعض الإرشادات التوجيهية التي ينبغي التقيّد بها. ووفقاً لموقع WebMD الطبي الأميركي، تتطلب هذه الأعراض الإثني عشر رعاية طبية دائمة من طبيب الأولاد.


إرتفاع الحرارة
إن إرتفاع الحرارة الى أكثر من 38 درجة مئوية لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر ولا تتخطى الستة أشهر، يستدعي عناية طبية فورية. كذلك بالنسبة إلى حرارة الجسم التي تتخطى الـ 39 درجة مئوية لدى الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين الستة أشهر والسنتين. أما لدى الأولاد الذين يتخطى عمرهم السنتين، فلا يعتبر إرتفاع الحرارة عارضاً ملحاً أو خطيراً ما دام يحافظ الولد على معدل المياه الطبيعي في جسمه ويتحرّك بشكل طبيعي. ولكن ينبغي دائماً الإتصال بطبيب الأطفال للحصول على الإرشادات.


إستمرارها لأيام
إن الحرارة التي لا تنخفض مع العلاج أو التي تطول لأكثر من خمسة أيام، تعتبر أيضاً مؤشراً يثير القلق لدى الأولاد.
وفي حال، وبعد إعطاء الطفل دواء مخفّضاً للحرارة، لم تنخفض حرارته خلال أربع الى ست ساعات من تناوله، يجب في هذه الحالة إستشارة طبيب الأطفال. فذلك يكون دليلاً على أن الإلتهاب أقوى من قدرة الجسم على مقاومته.


تصلّب وطفح
إن الحرارة المترافقة مع تصلّب الرقبة، صداع أو ظهور طفح جلدي على شكل كدمات أو بقع حمراء صغيرة، نقطة مهمة يجب التوقف عندها. في حالات مماثلة، يجب الإتصال بالطبيب فوراً، ذلك أن هذه الأعراض يمكن أن تكون دليلاً لإلتهاب السحايا الذي يستدعي معالجة فورية.


نقاط حمر وكدمات
هل رأيت لدى ابنك أو ابنتك نقاطاً حمراء لا تختفي عند الضغط على الجلد أو لاحظت كدمات متعددة على جسمه؟. إن ظهور طفح جلدي على شكل خاتم مع بقعة باهتة في الوسط يمكن أن يدلّ على الإصابة بداء Lyme (لايم). إضافة الى ذلك، فإن ظهور بعض الطفح على شكل بقع يمكن أن يشير الى ردّ فعل تحسّسي.


الشامات
إن مراقبة الشامات (الجديدة أو المتغيّرة) لدى الولد، وخصوصاً إذا كانت ظاهرة منذ الولادة لأن خطر تحوّلها شامات خبيثة كبير جداً. يجب فحص الجلد بشكل دائم.


آلام المعدة
يجب دائماً التوقف عند الآلام المفاجئة أو المتقطعة في المعدة، وخصوصاً الآلام عند الجانب الأيمن السفلي من المعدة.
وفي حال شعور الولد بآلام عند الجانب الأيمن السفلي من منطقة البطن، اطلب من ابنك القفز. في حال ذلك مؤلما بالنسبة اليه، فيمكن أن يكون ذلك إشارة الى إلتهاب الزائدة الدودية.


صداع الصباح
الصداع في الصباح الباكر أو الذي يؤدي الى إستيقاظ الولد في منتصف الليل أو الذي يرافقه القيء، مؤشر صحي قلق.
يمكن أن تكون تلك دلائل على الإصابة بالصداع النصفي. الصداع النصفي لدى الأولاد لا يعتبر حالة خطرة، فهو ينتقل وراثياً داخل الأسرة. إضافة الى ذلك، يمكن أن يكون الشعور بالصداع في الصباح أو في منتصف الليل إشارة الى الإصابة بشيء أكثر خطورة، لذا يستدعي الأمر إستشارة الطبيب على الفور.


الجفاف
جفاف الفم والشفتين، إنخفاض معدّل التبوّل، جفاف الجلد، التقيؤ أو الإسهال المفرط... جميع هذه الأعراض ترتبط بالجفاف وتحتاج الى المعالجة بسرعة لأن إستمرارها يمكن أن يؤدي الى حصول سكتة دماغية.


مشكلات التنفس
إزرقاق أو تغيّر اللون حول الفم؛ وصفير عند التنفّس. إن مشكلات التنفّس غالباً ما ترتبط بالإختناق، الحساسيّة أو نوبات الربو التي يمكن أن تصيب الطفل في الأشهر الأولى من عمره.


الحساسية
تورّم اللسان والشفتين والعينين وخصوصاً في حال تزامن ذلك مع القيء أو الحكّ...غالباً ما يشير الى ظهور نوع خطير من الحساسيّة.


تغيّرات عصبية
يحب دائماً إستشارة الطبيب وبسرعة إذا تعرّض الطفل الذي لم يتخط عمره الستة أشهر إلى تغيّرات عصبية واضحة مثل التشوّش أو فقدان الوعي.


النزف
إذا تعرّض ولدك لجرح، ولم يتوقف النزيف خلال بضع دقائق من الضغط على الجرح، فذلك يعني أنه يحتاج الى رعاية طبية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم