الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

برشلونة يواجه إسبانيول وريال مدريد لتعويض خيبة الدوري

المصدر: "أ ف ب"
برشلونة يواجه إسبانيول وريال مدريد لتعويض خيبة الدوري
برشلونة يواجه إسبانيول وريال مدريد لتعويض خيبة الدوري
A+ A-

يشهد ذهاب الدور ربع النهائي من كأس إسبانيا في #كرة_القدم مواجهة ساخنة بين #أتلتيكو_مدريد وإشبيلية، بينما يحل #برشلونة (حامل اللقب في آخر 3 سنوات) ضيفاً على "جاره" إسبانيول، و #ريال_مدريد، الذي يمر في أزمة، ضيفاً على ليغانيس "المتواضع".

ويأمل أتلتيكو مدريد في الاستفادة من الحالة المزرية التي يمر فيها إشبيلية في الدوري، حيث خسر 4 مرات في آخر 5 مباريات، ليتراجع الى المركز السادس بفارق 22 نقطة عن برشلونة (المتصدر).

ولم يجد الفريقان صعوبة في بلوغ ربع النهائي، حيث تخطى اتلتيكو، وصيف ترتيب الدوري بفارق 9 نقاط عن برشلونة، ليدا اسبورتيو من الدرجة الثالثة (4-0 ذهابا و3-0 ايابا)، والفريق الاندلسي قادش من الثانية (2-0 ذهابا و2-1 ايابا).

ويسعى اتلتيكو مدريد الى لقبه الـ11 في المسابقة آخرها عام 2013 على حساب "جاره" ريال، فيما يتطلع اشبيلية الى لقبه السادس آخرها كان عام 2010 على حساب اتلتيكو مدريد بالذات (2-0)، علماً انه خسر نهائي 2016 امام برشلونة. ورغم مأزقه الراهن، يريد إشبيلية فك العقدة التي تلازمه منذ 2008 في ارض اتلتيكو.

وبعد قلبه تأخره بهدفين أمام مضيفه ريال سوسييداد في الدوري، واحتفاظه بفارق النقاط التسع عن أقرب مطارديه، يحل برشلونة (حامل اللقب)، يوم غد الاربعاء، ضيفاً على "جاره" اللدود إسبانيول صاحب المركز 14 في "الليغا".

وحجز برشلونة بطاقته بفوز ساحق على سلتا فيغو بخماسية نظيفة اياباً في ملعبه "كامب نو"، بعدما تعادلا ذهابا (1-1)، فيما قلب اسبانيول الطاولة على ليفانتي محولا خسارته 1-2 في برشلونة ذهابا، الى فوز غال بثنائية نظيفة ايابا خارج قواعده.

ويملك برشلونة الرقم القياسي في عدد الالقاب في المسابقة برصيد 29 لقباً آخرها في الاعوام الثلاثة الاخيرة، أمام اتلتيك بلباو (23 لقباً) الغائب الابرز عن ربع النهائي، فيما حقق إسبانيول اللقب 4 مرات آخرها عام 2006، علما انه خسر النهائي 5 مرات بينها مرة امام برشلونة عام 1957.

وعلق ظهير برشلونة الايسر جوردي البا على النجاحات الحالية: "سر نجاحنا في عملنا الجماعي. الكل منخرط كوحدة في الدفاع، الضغط واستعادة الكرة، فيما بمقدور مهاجمينا صنع الفارق".

لكن برشلونة، الذي يعيش فترة رائعة محليا واوروبيا، وهو الوحيد لم يخسر في الدوريات الخمسة الكبرى، سيفتقد جناحه الفرنسي الجديد عثمان ديمبيلي بعد تعرضه لاصابة جديدة ستبعده من 3 الى 4 اسابيع عن النادي الكاتالوني.

وتعرض ديمبيلي لاصابة بعد دخوله في الشوط الثاني من مباراة سوسييداد، لكنها مختلفة عن تلك التي أجبرته على الاكتفاء بخوض ثلاث مباريات فقط مع الفريق، الذي تعاقد معه من بوروسيا دورتموند الصيف الماضي في صفقة قد تصل الى 147 مليون أورو، والابتعاد عنه منذ 16 ايلول الماضي حتى أوائل الشهر الحالي.

وكشف برشلونة الإثنين أنه "بعد المباراة ضد ريال سوسييداد، عانى ديمبيلي مشكلة في فخذه الأيسر وأظهرت الفحوص أن اللاعب يعاني إصابة في العضلة الوسطية لا تؤثر على المنطقة التي خضع فيها لجراحة في وقت سابق من الموسم".

وكشف برشلونة ايضا أن لاعب وسطه اندريس انييستا: "يعاني مشكلة في ربلة ساقه اليمنى وعملية تعافيه ستحدد موعد عودته الى اللعب في المباريات المقبلة"، فيما غاب ظهيره الايمن البرتغالي نلسون سيميدو عن مباراة سوسييداد.

كما أن الوافد الجديد البرازيلي فيليبي كوتينيو، الذي كلفه 160 مليون أورو لضمه من ليفربول الإنكليزي، لن يتمكن من المشاركة حتى نهاية الشهر الحالي بعد وصوله وهو يعاني إصابة في فخذه.

وتتركز الأنظار، بعد غد الخميس، على ريال مدريد، الذي عجز عن تحقيق الفوز في آخر 3 مباريات في الدوري، ما تسبب منطقياً بفقدانه الامل في منافسة غريمه برشلونة، لابتعاده عنه بفارق 19 نقطة قبل انطلاق دور الاياب.

وفي ظل الضغط على مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، الذي حقق موسماً رائعاً في 2017 بتتويجه في الدوري المحلي ودوري ابطال اوروبا، يأمل ريال في تخطي جاره ليغانيس، صاحب المركز 13 في الدوري، والذي يخوض ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

ولم يكن تأهل ريال، ثالث افضل المتوجين بالكأس (19 مرة آخرها عام 2014 على حساب برشلونة)، سلساً، لأنه وبعدما حسم مباراة الذهاب امام مضيفه نومانسيا من الدرجة الثانية بثلاثية نظيفة بينها ثنائية في الدقائق الاخيرة، سقط في فخ التعادل 2-2 على ارضه ايابا بتشكيلة رديفة.

وفجر ليغانيس مفاجأة من العيار الثقيل عندما حجز بطاقة التأهل الى ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه على حساب فياريال، بعدما تغلب على الاخير 1-0 ذهابا في مدريد، وخسر امامه 1-2 في فياريال، وضمن تأهله بفضل تسجيله هدفا خارج قواعده.

ويستعيد زيدان مهاجمه الفرنسي المخضرم كريم بنزيمة العائد من اصابة بفخذه حرمته من خوض المباريات حتى الان في 2018، فيما ذكر نادي العاصمة الثلثاء ان قائد دفاعه سيرجيو راموس يتابع عملية تعافيه "بخوضه التمارين مع وبدون الكرة".

ونقلت صحيفة "ماركا" عن زيدان بعد خسارة فياريال قوله للاعبيه في غرف الملابس: "لا تهتموا لاقوالهم، سننهض. لا نستحق ما حدث لنا، لكن يجب ان نتابع العمل. لا يزال بمقدورنا إحراز لقبين"، في إشارة الى الكأس ودوري ابطال اوروبا، حيث يستعد لمواجهة من العيار الثقيل ضد باريس سان جيرمان الفرنسي في دور الـ16.


ويلتقي، الاربعاء، فالنسيا مع ضيفه ديبورتيفو الافيس (وصيف بطل النسخة الاخيرة).

وتأهل الافيس الى ربع النهائي بفوزه على فورمينتيرا من الدرجة الثالثة 3-1 ذهابا و2-0 ايابا، وفالنسيا بفوزه الكبير على لاس بالماس 4-0 ايابا بعدما تعادلا 1-1 ذهابا.

وكان الفريق "الباسكي" خسر نهائي الموسم الماضي امام برشلونة 1-3، علماً انها المرة الاولى التي يحقق فيها هذا الانجاز. ونال فالنسيا اللقب 7 مرات اخرها عام 2008.

وتقام مباريات الاياب بين 23 و25 كانون الثاني الجاري.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم