6 أخطاء لا يجب إرتكابها في المطبخ

16 كانون الثاني 2018 | 10:03

المصدر: "النهار"

  • "النهار"
  • المصدر: "النهار"

ما هي الطريقة الفضلى للوقاية من بكتيريا اللحوم؟ ما هو عدد الأيام التي يسمح لنا بتناول فضلات الطعام؟ اسئلة كثيرة نظرحها دون ان نعرف الإجابة الصحيحة. إليكم بعض النصائح والأخطاء التي نرتكبها في مطبخنا دون إنتباه.

نسمع دائماً عن حالات تسمم نتيجة الأطعمة المتناولة، عادات يومية داخل المطبخ بإمكانها ان تزيد نسبة ارتفاع البكتيريا في الأطعمة ونموها في بيئة مؤاتية لها. هذه أبرز النصائح من الوكالة الوطنية لسلامة الأغذية والبيئة والعمل Anses للحفاظ على بيئة صحية وسليمة للأطعمة :

1- عدم غسل اليدين

يجب ان يصبح غسل اليدين عادة يومية لا تحتاج الى تفكير. يساعد غسل اليدين في الوقت نفسه على حماية الأطعمة من اي بكتيريا او كائنات حيّة عبر الهواء كما يمنع التلوث الفموي. لذلك ينصح بغسل اليدين بماء ساخنة ولمدة 20 ثانية لاسيما بعد لمسنا للحمة والدجاج والخضار او عند تغيير الحفاض للطفل او الدخول الى الحمام او حتى التقاط اغراض من الأرض.

2- الانتظار طويلا حتى يبرد الطبق قبل وضعه في الثلاجة :

بالطبع سمعتم بمقولة "يجب انتظار الطبق ليبرد حتى نضعه في الثلاجة". هذا صحيح لأن الحرارة الناتجة عن التكثيف لا تلائم حرارة الثلاجة. لكن ننصح بعدم ابقاء الطبق خارجا اكثر من ساعتين والحرص على عدم ابقائه ليلة كاملة خارج الثلاجة بعد تحضيره. حتى بعد عملية الطهي، قد تحتوي بعض الأطباق على جراثيم وبكتيريا التي من شأنها ان تنتج سموماً بسبب حرارة الغرفة. لذا اذا كانت كمية الطبق كبيرة يُنصح بتقسيمها الى حصص صغيرة لتسهيل عملية التبريد.

3- إهمال تخزين الثلاجة :

 يجب حماية الأطعمة المستهلكة من خلال وضعها في علب محكمة الغلق او تغليفها جيدا لمنع التلوث. كما ينصح بإزالة العبوات غير الضرورية لتجنب التلوث الذي قد يكون موجوداً عليها. وأخيراً لا يجب غسل البيض قبل تخزينه لأن ذلك يغيّر سطحية البيض ويسهل دخول البكتيريا واهمها السالمونيلا الى داخله.

4- استخدام لوح التقطيع نفسه

يعتبر لوح التقطيع من أكثر المعدات استخداماً في المطبخ. لكن هل تعلم انه ينصح دائماً بإستخدام لوح للحمة واخرى للخضار واخرى للسمك والدجاج. بعد طهي الطعام، لا يجب استخدام نفس الأدوات التي إستُخدمت قبل طهوها، والتأكد من غسل الأدوات جيداً لأنها قد تحتوي على البكتيريا قبل لمس اي اطعمة جديدة.

 5- عدم تنظيف الثلاجة  

أكبر خطأ يكمن بعدم تنظيف الثلاجة. ان اي بقعة او ترسب تتحول الى بيئة مؤاتية لنمو البكتيريا. عند وقوع اي شيء في الثلاجة علينا تنظيفه فوراً من خلال الصابون ومن ثم شطفه باماء مع بعض eau de javel. لكن تجنب تنظيف الثلاجة بـeau de javel بمفرده لأن ذلك يعزز نمو بيئة مؤاتية للبكتيريا.

6- عدم طهي اللحوم جيدا

نعرف جيدا ان عددا كبيرا من البكتيريا حساسة على الحرارة، لذلك ان طهي الطعام جيدا وسيلة ذكية للتخلص منها او التقليل من تأمين البيئة المؤاتية لها. في حالة اللحوم تكون البكتيريا موجودة على سطحها وليس داخلها. لكن عند تقطيع اللحمة يؤدي ذلك الى تلوث القطعة. لذلك عدم طهي اللحمة جيدا يزيد خطر احتوائها على البكتيريا. لذلك يجب التأكد من صحة طهوها اللحمة جيدا لاسيما للأطفال والحوامل والأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة.

اقرأ ايضاً: سلامة الغذاء : انت المسؤول!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard