هل تصبح دبي مدينة عالمية لتكنولوجيا "بلوك شاين"؟

13 كانون الثاني 2018 | 12:04

المصدر: "فوربس"

  • المصدر: "فوربس"

LonelyPlanet مدينة دبي

ليس خفياً أنّ مدينة #دبي معروفة برفاهيتها وتقنياتها العالية، من السيارات الطائرة إلى الشرطة الروبوتية. ومن المشاريع الكثيرة والكبيرة في المدينة، يبدو لافتاً سعي البلدية لتطويرها أكثر يوم بعد يوم، والسعي الى جعلها مدينة رقمية بامتياز، كما تخطط أن تكون أول حكومة تعمل بتقنية "بلوكشين BlockChain" في العالم.

تعمل دبي على جعل معظم وثائق المدينة مدعومة بعقود ذكية بحلول عام 2020، من المعاملات الخاصة بجوازات السفر والتأشيرات ودفع الفواتير وتجديد التراخيص وغيرها التي تتطلب جهداً واسعاً بين مختلف الدوائر. ما يعني أنّ جميع المعاملات التي تتطلب حالياً أعمالاً ورقية، يرجح أن تتحول إلى تقنية بلوكشين من الآن وحتى 2020، بحسب فوربس.

ووفقاً لـ "سمارت دبي Smart Dubai"، التي تقوم بتنظيم ورش عمل حكومية وخاصة لتحديد الخدمات التي يمكن تحسينها من خلال اعتماد بلوكشين، يمكن لهذه الاستراتيجية توفير 25.1 مليون ساعة عمل، أو 1.5 مليار دولار من المدخرات سنوياً للإمارة.

يُذكر أنّ Block Chain هي قاعدة بيانات موزعة تمتاز بقدرتها على إدارة قائمة متزايدة باستمرار من السجلات المسماة (كتل). تحتوي كل كتلة الطابع الزمني ورابطاً بالكتلة السابقة. صُممت سلسلة الكتل بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة ضمنها والحؤول دون تعديلها، أي أنه عندما تخزن معلومة ما في سلسلة الكتلة لا يمكن لاحقاً القيام بتعديل هذه المعلومة.

اقرأ أيضاً: "برواز دبي" الماضي والمستقبل في مشروع بقيمة 54 مليون دولار


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard