الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

المفتشون يبدأون بتدمير الترسانة الكيميائية السورية \r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

بدأ فريق دولي لنزع السلاح الكيميائي تدمير الترسانة الكيميائية السورية ومنشآت انتاج. 


وافيد ان اعضاء من البعثة المشتركة لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية والامم المتحدة "توجهوا الى موقع حيث بدأوا عملية التحقق وتدمير" الاسلحة.
واضاف المصدر الذي رفض كشف اسمه "اليوم هو اليوم الاول للتدمير، حيث سنقوم بتسيير آليات ثقيلة على الاسلحة، وتاليا تدمير الرؤوس الحربية للصواريخ والقنابل الكيميائية التي يمكن إلقاؤها من الجو، ووحدات المزج والتعبئة الثابتة والمتحركة".


وكان مسؤول في منظمة حظر الاسلحة التي تتخذ من لاهاي مقرا، قال في وقت سابق هذا الاسبوع ان الاولوية ستتمثل في التأكد من ان مواقع انتاج الاسلحة لن تكون صالحة للاستخدام قبل نهاية تشرين الاول او مطلع تشرين الثاني.


واوضح انه لهذه الغاية ستستخدم طرق "سريعة" تبعا لكل وضع. ومن الخيارات الممكنة "تدمير شيء بمطرقة" و"سحق شيء بدبابة" و"استخدام متفجرات" او "صب اسمنت".


وكان الفريق وصل الى دمشق الثلثاء لبدء التحقق من تفاصيل اللائحة التي قدمتها دمشق في 19 ايلول، وتشمل مواقع الانتاج والتخزين.
واليوم، قال المصدر في الفريق ان "المرحلة الاولى التي تشمل كشف المواقع من قبل السوريين شارفت على نهايتها، ونحن الآن نتقدم في اتجاه المرحلة الثانية، التحقق والتدمير والتفكيك".


ويقوم الفريق بمهمته في اطار قرار مجلس الامن الدولي الرقم 2118، والذي صدر على اثر اتفاق روسي اميركي لتدمير الترسانة الكيميائية السورية.
واتى الاتفاق بعد هجوم بالاسلحة الكيميائية في ريف دمشق في 21 آب، اتهمت الولايات المتحدة والمعارضة السورية نظام الرئيس بشار الاسد بالوقوف خلفه، وهو ما نفته دمشق اكثر من مرة.


ولوحت واشنطن بشن ضربة عسكرية ضد سوريا ردا على الهجوم، الا ان الحديث عن الضربة تراجع بعد الاتفاق الروسي الاميركي.
وبحسب القرار الدولي، من المقرر ان يتم الانتهاء من تدمير الترسانة السورية بحلول منتصف العام 2014.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم