الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"تصورات الأمة المعاصرة: دراسة تحليلية لمفاهيم الأمة" لناصيف نصار

المصدر: "النهار"
"تصورات الأمة المعاصرة: دراسة تحليلية لمفاهيم الأمة" لناصيف نصار
"تصورات الأمة المعاصرة: دراسة تحليلية لمفاهيم الأمة" لناصيف نصار
A+ A-

صدر حديثاً عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب "تصورات الأمة المعاصرة: دراسة تحليلية لمفاهيم الأمة في الفكر العربي الحديث والمعاصر" (طبعة ثالثة، 528 صفحة) للفيلسوف والباحث ناصيف نصّار، ويطرح تصوّر الأمة في الفكر العربي الحديث والمعاصر. والمقصود بتصوّر الأمة هنا ليس التصوّر المنطبق على الأمة العربية وحدها، بل أي تصوّر نظري للأمة من أجل معرفة أشد مطابقة للواقع من المعرفة الأيديولوجية الخاصة بالقومية العربية. 

يحلل الكتاب نصوصًا طرحت تعريفات للأمة، صراحة أو ضمنًا، أو نصوصًا قدّمت أي عنصر يمكن استغلاله لتركيب تصوّر معين للأمة، فتبيّن له أن ما أنتجه الفكر العربي الحديث والمعاصر من تعريفات للأمة يتوزع إما على التصورات الدينية وإما على التصورات اللغوية وإما الإقليمية وإما السياسية التي تجعل من الدولة المحدد الأساس الأول للأمة.

الكتاب في أربعة أقسام؛ القسم الأول: التصورات الدينية تتوزع إلى ثلاثة فصول، التصور الديني التوفيقي، التصور الديني السياسي، والتصور الديني اللا سياسي. ويعالج كل منها صنفاً من أصناف التصور الديني للأمة. والمشترك بين الأصناف الثلاثة أنها تجعل من رابطة العقيدة الدينية، وتحديداً الإسلام، المقوم الجوهري للأمة. واللا مشترك بينها هو تفسير مفهوم وحدة الأمة الإسلامية، وقد سلك المفكرين الإسلاميين في ذلك ثلاثة مسالك: المسلك التوفيقي، المسلك الراديكالي، والمسلك الواقعي النقدي.

القسم الثاني: التصوّرات اللغوية، من خمسة فصول. هو التصور الذي جعل من رابطة اللغة المحدد الأساس الأول، إن لم يكن الأوحد، لكيان الأمة. ومعنى التصور اللغوي للأمة هو تطابق نطاق الأمة مع تطابق نطاق اللغة، وليس وحدة اللغة في الأمة فحسب. وعرف تاريخ التصور اللغوي للأمة في الفكر العربي الحديث والمعاصر، خمسة أصناف: التصور اللغوي البسيط والتصور اللغوي العنصري والتصور اللغوي التاريخي والتصور اللغوي الميتافيزيقي والتصور اللغوي السياسي.

القسم الثالث: التصوّرات الإقليميّة، في أربعة فصول. المقصود بالتصور الإقليمي هو رقعة جغرافية واسعة، متميزة بخصائص محددة، ولها فاعليتها الخاصة في إطار علاقات النوع الإنساني بالأرض المعمورة. هذه الرقعة الجغرافية الواسعة، المتميزة والفاعلة، تقوم في نظر بعض المفكرين القوميين بالدور الأساس الأول في تمييز الأمم وفي تشكيلها.

 القسم الرابع: التصوّرات السياسية، ويتفرع في ثلاثة فصول. يظهر التصور السياسي للأمة كتصور بسيط: مجرد الانتماء إلى دولة والخضوع لحكومتها وقوانينها هو عنوان الانتماء إلى أمة، وإن كانت الدولة غير متجانسة التركيب لغوياً وعرقياً وتاريخياً ودينياً.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم