السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

ترامب أمام أول اختبار طبي اليوم... 70 طبياً يطالبون بالكشف عن صحته العقلية

"النهار"
ترامب أمام أول اختبار طبي اليوم... 70 طبياً يطالبون بالكشف عن صحته العقلية
ترامب أمام أول اختبار طبي اليوم... 70 طبياً يطالبون بالكشف عن صحته العقلية
A+ A-

ويجري الطبيب روني جاكسون، وهو الطبيب المعالج لرؤساء الولايات المتحدة لثلاث إدارات متتالية، الفحص في مركز وولتر ريد الطبي العسكري الوطني، على أن يجمع نتائج الاختبار خلال نهاية الاسبوع وينضم إلى الناطقة باسم البيت الابيض الثلثاء لاعطاء تقرير تفصيلي والرد على الاسئلة. 

وكان ترامب ( 71 عاما) قد تولى منصبه قبل عام بوصفه أكبر الرؤساء الأميركيين سناً على الاطلاق في بداية ولايته الأولى.

وعشية الفحص الطبي، وجه أكثر من 70 من أطباء علماء النفس والخبراء في الصحة العقلية رسالة الى طبيب ترامب، يحضونه فيها على تضمين الفحص البيني تقويماً للصحة العصبية للرئيس.

  وليست الوظائف الادراكية للرئيس جزءا من الاختبار الجسدي، وإن تكن اختبارات كهذه تصير مستحسنة لأشخاص بعمر ترامب، في الفحوص السنوية.

 وجاء في الرسالة التي نشرتها مجلة "بوليتيكو" أن "واجبك حيال هذا المريض وللبلد الذي استخدمك كضابط في البحرية الاميركية هو احالة مريضك على اختصاصي اذا أسفر أي من عناصر فحصك العصبي والنفسي عن نتائج ذات صلة".


وأبدى كاتبو الرسالة قلقاً متزايداً من "قدرات ترامب المتراجعة على التفكير، وخطاب متعثر وصعوبة في إكمال الفكرة "، إضافة الى "ضعف في التقويم والتخطيط وحل المشاكل " وأمور أخرى.

 وكان البيت الابيض أفاد أن فحص اللياقة الذهنية لترامب لن تكون جزءا من الفحوص.

ومنذ أشهر، يتساءل مسؤولون أميركيون وبعض الاعلام الاميركي ما اذا كان ترامب يتمتع بصحة عقلية كاملة في ضوء سلوكه الغريب.

وتجدد الجدل مطلع السنة مع صدور كتاب مايكل وولف الذي يشبه القائد الاعلى للقوات الاميركية بولد يعاني مشاكل في التركيز.

رونالد ريغن


وليست المرة الاولى تطرح تساؤلات حول الصحة العقلية للرئيس. فخلال الولاية الثانية للرئيس الاميركي الراحل رونالد ريغن، كتبت مجلة "نيوريبابليك" عام 1987: "هل (رونالد) ريغن مصاب بالخرف؟". وبعد مغادرته البيت الابيض بخمس سنوات، تبين أن الرئيس الاسبق يعاني مرض الألزهايمر.   

وتتساءل الصحافة الاميركية عن الصحة العقلية لترامب منذ ما قبل انتخابه. وكتب يوجين روبنسون في صيف 2016 في "الواشنطن بوست": "في الانتخابات التمهيدية بينما كان ترامب يسحق منافسته بمداخلاته الغريبة، اعتقدت أنه خبيث كالقرد. الان صرت أكثر اقتناعاً بأنه مجنون". وعاد الصحافي الى الاتهامات نفسها في تشرين الثاني، متسائلاً: "كم من الوقت سندّعي بأن الرئيس عقلاني تماماً".

 
  وشخّص أطباء نفسيون أميركيون من مجموعة "واجب التحذير" متلازمة "النرجسية الضارة لدى ترامب. 

وخلال الصيف الماضي، رصدت صحيفة "الواشنطن بوست" محادثة بين سناتورين، جمهوري وديمقراطي يبديان قلقهما حيال الصحة العقلية لترامب.

ومن أجل حسم السجال قدم السناتور الديمقراطي ديمي راسكين مشروع قانون الى الكونغرس يطلب انشاء لجنة من 11 شخصاً تضم خصوصاً أطباء نفسيين وأطباء أعصاب يمكن أن يطلب منها اعطاء رأيها في الصحة العقبلية لترامب. وإذا تبين أن الرئيس عاجز عن ممارسة مهماته، يمكن البرلمانيين اللجوء الى التعديل 25 للدستور الاميركي ونقل صلاحياته الى نائب الرئيس.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم