صباح الجمعة: هل بدأ ترميم التحالفات الانتخابية من معراب؟ وما أسس موافقة الكنيسة على الظهورات؟

12 كانون الثاني 2018 | 10:05

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

الاحتجاجات في تونس - "أ ف ب"

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الجمعة 12 كانون الثاني 2017:

على خطورة الدلالة التي اكتسبها الاشتباك السياسي في جلسة مجلس الوزراء أمس لجهة تمدد تداعيات ازمة رئاستي الجمهورية ومجلس النواب الى الداخل الحكومي، برز تطور لافت في التحركات السياسية الداخلية. وجاء في مانشيت النهار "هل بدأ ترميم التحالفات الانتخابية من معراب؟ ".

وتطرح لحظة حلول الاستحقاق الانتخابي كمبرر "طبيعي" لتصاعد النغمات الحاملة اتجاهات عصبية طائفية ومذهبية تتسم بخطورة عالية. وكتب نبيل بومنصف "موعودون بالفوضى الطائفية!".

وكتبتُ في "الموقف هذا النهار" الأسبوع الماضي "أن اشتباك عون وبري لن يتحوّل حرباً"، وأن "حزب الله"، شريك "حركة أمل" التي يترأسها الثاني في "الثنائية الشيعية" وحليف "التيار الوطني الحر" ومؤسسه الرئيس عون، يقوم بالمساعي اللازمة. وكتب سركيس نعوم ""حزب الله" أوقف سعيه و"الأزمة" مستمرّة".

وارتفعت وتيرة المواقف الرسمية الاوروبية عشية اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب قراره في شأن متابعة التصديق على الاتفاق النووي مع ايران او لا وتجديد العقوبات عليها. وكتبت روزانا بومنصف "مؤشرات لموقف أميركي مغاير من النووي ".

وكتب إميل خوري "عون زار السعودية ليرتاح لبنان اقتصادياً فمتى يزور إيران ليرتاح سياسياً وأمنياً ".

ورجالٌ، وشبّانٌ، ورماحٌ، وعويلٌ، لكن أسماء ما كانت تنتظر جواباً من أحد، بل شاءت أن توبِّخ هذه الجموع وهي تحوم حول جثة شاب من الأبطال تكاد تجمّعات الذباب أن تغطّيها. وكتب الياس الديري "حين نستحضر أسماء والعميد! ".

وإذا تأجلت الانتخابات النيابية مرة رابعة أو عطّلت، سنكون امام كارثة تدمّر جوهر النظام البرلماني اللبناني، وإذا أجريت الانتخابات في أيار المقبل، قد تكون كارثة على بعض القوى التي ابتلعت القانون الجديد مهللة. وكتب راجح الخوري "أرانب "الميغاسنتر"! ".

ومحلياً، فيديو مدّته دقيقة واحدة، ولّد كلّ هذا الانبهار. "ظهور المسيح في سماء الأردن"، عنونه ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي. الكنيسة تتروّى دائما قبل اعلان الظهور. وجاء في النهار "ما أسس موافقة الكنيسة على الظهورات؟ ".

وفي معراب لقاءان على قدر كبير من الأهمية، مع النائب ابرهيم كنعان ليل أمس والوزير غطاس خوري مساء اليوم. رسائل إيجابية تتلقاها معراب تحت عنوان "اعادة تقييم العلاقات والعودة الى الثوابت". وجاء في النهار "ما موقف معراب بعد زيارة كنعان وخوري؟ ".

وعربياً، افتتحت شركة سعودية خاصة أول معرض سيارات مخصص للنساء فقط قبل خمسة اشهر من بدء سريان القرار الذي يسمح لهن بالقيادة. وجاء "بالصور - أول معرض سيارات للنساء في السعودية ".

ودولياً، تمت استعادة مجوهرات تقدر قيمتها باكثر من اربعة ملايين يورو كانت سُرقت خلال عملية سطو جريئة نفذتها عصابة مكونة من خمسة اشخاص واستهدفت فندق ريتز الشهير في باريس، وفق ما اعلن مصدر قريب من الملف. وجاء في النهار "المحققون يستعيدون مجوهرات بأربعة ملايين يورو سرقت من فندق "ريتز" بباريس ".

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ان زلزالا قوته ست درجات هز منطقة نائية بوسط ميانمار. وجاء في النهار "زلزال قوته ست درجات يهز منطقة نائية بوسط ميانمار".

وفي الصحة، كانت الطفلة نور عبد الدين تنمو في أحشاء والدتها وهي تعاني تشوهات خلقية فموية، حقيقة عرفها والداها بعد القيام بالتصوير الرباعي البعد (4D) أثناء الحمل. وجاء النهار "3 ساعات لتنهي نور طعامها وجراحتان قبل السنة... من بين 400 مولود ثمة طفل يعاني تشوهاً ".

وفنياً، استطاع خالد الفايد ابن الرابعة عشرة، بزيّه الصعيدي المميز أن يشغل الاسبوع الماضي روّاد مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهوره في برنامج "ذا فويس كيدز". وجاء في النهار "خالد الفايد من الإنشاد الديني إلى الطرب... ما حقيقة "منعه" من المشاركة في "ذا فويس كيدز؟" .

وشكر الممثل صلاح تيزاني (أبو سليم) الجمهور الذي لم يتردّد منذ لحظة تعرّضه لحادث السير اليوم عن الدعاء بالشفاء له، معبّراً عن تقديره لكل من دعا له بالصحة في ظل انشغال العالم بالمشكلات العالقة. . وجاء في النهار "تفاصيل الحادث الذي أدخل أبو سليم إلى المستشفى وماذا عن صحّته؟ (صور) ".

وفي أخبار من حول العالم، نشرت الشرطة الباكستانية صورة تشبيهية للمتهم باغتصاب وقتل الطفلة زينب الأنصاري (7 سنوات)، حيث تسببت الاحتجاجات بمقتل شخصين وجرح العشرات بعد محاولة المحتجين اقتحام مركز شرطة في المدينة. وجاء في النهار "صورة تشبيهية لمغتصب وقاتل الطفلة زينب ".

وفي الطبخ، إنها حلوى لذيذة وعصرية ويمكن تحضيرها بسهولة تامة في حال اتبعت منهجية واضحة في الطريقة. اليكم كيفية تحضير حلوى البسكويت بالنسكافيه. وجاء في النهار "حلوى البسكويت بالنسكافيه... أجدد الحلويات من 7 مقادير ".







إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard