الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

اكتشافان جديدان في أسوان... مبنيان إداريّان لفرق التعدين من 4400 عام

المصدر: أ ف ب
اكتشافان جديدان في أسوان... مبنيان إداريّان لفرق التعدين من 4400 عام
اكتشافان جديدان في أسوان... مبنيان إداريّان لفرق التعدين من 4400 عام
A+ A-

عثرت بعثة أميركية-مصرية مشتركة في #تل_أدفو شمال مدينة #أسوان في #مصر، على آثار لمبنيين إداريين لفرق التعدين التي عملت في الصحراء الشرقية قبل 4400 عام، على ما أعلنت سلطات الآثار المصرية.

وقالت وزارة الآثار في بيان إن أحد المبنيين يعود إلى عصر الملك جد كا رع أسيسي، من ملوك الأسرة الخامسة الذي حكم مصر قبل 4400 عام.
أما المبنى الثاني، فيعود إلى عصر الأسرة السادسة التي حكمت مصر بين العامين 2323 و2135 ق.م. 

وقال رئيس قطاع الآثار الفرعونية في المجلس الأعلى للآثار أيمن العشماوي إن "المجمع يتكوّن من مبنيين ضخمين يحتويان على العديد من الغرف. ولم يتم الكشف عنهما بالكامل".
وأضاف: "هذان المبنيان استخدما كمبان إدارية لفرق التعدين التي كانت تتجه إلى الصحراء الشرقية للبحث عن الذهب والنحاس والكثير من أنواع الحجارة الكريمة". 

وعثرت البعثة على عدد كبير من الأختام التي كانت "تستخدم في ختم كل ما يدخل المخازن ويخرج منها"، إضافة إلى مراسلات المسؤولين في الموقع مع الملك، وفقا للعشماوي.

ويقول المؤرخون إن عهد الملك جد كا رع تميّز بإرسال البعثات لاستخراج المواد الخام، خصوصا النحاس، من منطقة جنوب سيناء (وادي مغارة).

من جهة أخرى، أفاد العشماوي بأن فريقا مصريا عثر، أثناء العمل على تخفيض منسوب المياه الجوفية في معبد كوم أمبو في أسوان، على لوحة جنائزية من الحجر الجيري لشخص وزوجته يقدمان القرابين. ويبلغ ارتفاع اللوحة 40 سنتيمترا، وعرضها 27. 

كذلك، عثر على تمثال من الحجر الرملي يصوّر شخصا يجلس القرفصاء، وهو خال من الكتابات. ويبلغ ارتفاعه 25 سنتيمترا، وعرضه 12، إضافة إلى تمثالين للإله حورس.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم