الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: الانتخابات: حطّ الموعد وطارت الإصلاحات ورالي دكار: القاسمي يتقدّم ولوب يفوز بمرحلة دراماتيكية

المصدر: "النهار"
صباح الأربعاء: الانتخابات: حطّ الموعد وطارت الإصلاحات ورالي دكار: القاسمي يتقدّم ولوب يفوز بمرحلة دراماتيكية
صباح الأربعاء: الانتخابات: حطّ الموعد وطارت الإصلاحات ورالي دكار: القاسمي يتقدّم ولوب يفوز بمرحلة دراماتيكية
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الأربعاء 10 كانون الثاني 2018:

انفجرت الازمات دفعة واحدة في وجه كل أركان الحكم، كأن غرفاً سوداء متضررة من حال التوافق، تحرك الملفات لأهداف تبقى غير واضحة، منها احتمال التمديد مرة جديدة لمجلس النواب الحالي بعد تطيير الانتخابات المرتقبة في ايار المقبل. وجاء في مانشيت النهار "الانتخابات: حطّ الموعد وطارت الإصلاحات".

ويتعين على ذوي العقول المفتوحة من فريقي رئاستي الجمهورية ومجلس النواب، ولو نفرا من تعبير "الفريق" الذي هو اكثر من واقعي وحقيقي، ان يدركا بلا اي شك ان ما يسمى ازمة المراسيم المتحولة صاعقا مفجرا لواقع صدام شخصي مستدام. وكتب نبيل بومنصف "في حضرة "أزمة مبجلة"!".

هل بلغت قضية مرسوم ترقيات ضباط دورة العام 1994 والخلاف عليه بين الرئاستين الاولى والثانية مرحلة ازمة سياسية لطرفيها المباشرَين ولكل الطبقة السياسية عموما؟ وكتب ابراهيم بيرم "مرسوم الأقدمية: هل بلغ مرحلة الأزمة المستعصية... ومَن المتضرر الأكبر؟
".

والقانون الذي ستجرى على أساسه الانتخابات المقبلة، صيغته معقدة من دون جدوى. فبين الحاصل الانتخابي وعتبة التأهيل وما الى ذلك، ما زالت أغلبية الناس لا تعلم كيف ستنتخب في الربيع المقبل. وكتبت ميشيل التويني "قانون انتخاب أسوأ من سابقه؟
".

وهل للكباش بين الرئاستين الاولى والثانية بسبب مرسوم دورة الضباط للعام 1994 اي خلفية او بعد لا ينحصر فقط بالصلاحيات الدستورية او تنازعها بين الرئاستين بمعنى وجود بعد اقليمي لا يخلو منه اي تطور في لبنان؟
وكتبت روزانا بومنصف "هل من بعد إقليمي للكباش الداخلي؟
".

وكانت المملكة العربيّة السعوديّة، وهي الخصم الكبير لإيران الإسلاميّة، الوحيدة من بين أعدائها أو مناهضيها التي امتنعت عن الانضمام علناً إلى تأييد المتظاهرين من أبناء شعبها وذلك من أجل حرمانها فرصة رمي المسؤوليّة كلّها عن تحرّكهم الغاضب على الخارج. وكتب سركيس نعوم "هل تتغيّر طبيعة صراع السعوديّة وإيران؟
".

وسألتُ الشاعر أدونيس، العائد من الصين، عن آخر انطباعاته، فقال إن الدرجة الأولى في القطارات أفضل أربع مرات، على الأقل، منها في أوروبا. وكتب سمير عطاالله "المثنى الواحد
".

وكتب عبد الوهاب بدرخان "إيران وخرافة شراء النقمة بـ "الحريات"!
".

ومحلياً، جاء في النهار "توقيف الرأس المدبر لأخطر شبكات ترويج المخدرات في بيروت وجبل لبنان
".

واستهلّ اليوم بطقس اشبه بالربيعي في المناطق الساحلية لكن الدفئ لم يشمل المناطق الجبلية. وجاء في النهار "بالصور - بين الطقس الربيعي ساحلاً والجليد على المرتفات... مشاهد رائعة
".

وعربياً، قتل 24 مدنياً، بينهم عشرة أطفال، على الأقل الثلثاء في قصف جوي ومدفعي لقوات النظام وحليفتها #روسيا استهدف الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق. وجاء في النهار "مقتل 24 مدنياً في قصف على الغوطة الشرقية المحاصرة
".

ودولياً، وجهت الشرطة البورمية الى صحافيين اثنين في وكالة رويترز للأنباء تهمة انتهاك "اسرار الدولة" في اطار تحقيق حول الوضع في غرب البلاد حيث يُتهم الجيش بممارسة "تطهير اتني" بحق أقلية الروهينغا. وجاء في النهار "بورما توجه الى صحافيين اثنين في رويترز تهمة انتهاك أسرار الدولة".

وفي الاقتصاد،  ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 200 ليرة لبنانية وصفيحة البنزين 98 أوكتان والمازوت الاحمر والديزل اويل 300 ليرة لبنانية، فيما انخفض سعر قارورة الغاز 100 ليرة لبنانية. وجاء في النهار "إرتفاع أسعار المحروقات
".

وفي الرياضة، جاء في النهار "رالي دكار: مشاكل للعطية... القاسمي يتقدّم ولوب يفوز بمرحلة دراماتيكية
".

وفي الفن، استعانت الفنانة #إليسا بقول لترد في صورة مباشرة على المسيئين إليها جاء فيه: "عذراً لمن وصفني بالتكبر، فليس ذنبي أنك ترى نفسك صغيراً أمامي".  وجاء في النهار "إليسا تغرّد: ليس ذنبي!".

وفي أخبار من حول العالم، تسبب مواطن بولندي بحالة من الذعر في أحد المطارات الإسبانية عندما فتح باب الطائرة المتواجد فيها ليهرب منها فجأة. وجاء في النهار "بالفيديو: ملّ الانتظار ففتح باب الطائرة وقفز!
".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم