الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

قتيل وجرحى خلال تظاهرات ضد رفع سعر الخبر في السودان

المصدر: "وكالات"
قتيل وجرحى خلال تظاهرات ضد رفع سعر الخبر في السودان
قتيل وجرحى خلال تظاهرات ضد رفع سعر الخبر في السودان
A+ A-

قُتل شخصٌ وجُرج العديد من المواطنين إثر تظاهرات معارضة رفع #سعر الخبر وتدهور الأوضاع الاقتصادية في السودان. 

تظاهر العشرات يوم السبت الماضي في مدينة سنار وسط السودان ضد ارتفاع أسعار الخبز، استجابة لدعوة أحزاب المعارضة إلى التظاهر سلمياً، بعد تضاعف أسعار الخبر إثر رفع سعر دقيق القمح بسبب قرار الحكومة وقف استيراد القمح وترك ذلك للقطاع الخاص.

وأكد أحد مواطني المدينة لـ "فرانس برس" عبر الهاتف أنّ الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع وأغلقت المحلات التجارية أبوابها في السوق الرئيسي في المدينة.
وأشار أحد أصحاب المحلات التجارية “أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين أغلقت محلي عند وصول التظاهرة إلى السوق”، كما نُشرت صور ومقاطع فيديو للتظاهرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
ورفعت المطاحن سعر كيس الطحين زنة 50 كلغ من 167 إلى 450 جنيهاً سودانياً (65 دولار).

كما دعا حزب “الأمة” أكبر أحزاب المعارضة في بيان جميع عناصره و”المواطنين السودانيين إلى التظاهر سلمياً ضد رفع أسعار الخبز”. وأفاد بيان الحزب الشيوعي أنّ “الطريق الوحيد لهزيمة هذا النظام هي الخروج للشارع والتظاهر لاستعادة كرامة السودانيين وحريتهم. على الشعب التظاهر ضد السياسات الاقتصادية”. 

وشهد السودان تظاهرات مشابهة عام 2016 بعد ان رفعت الحكومة الدعم عن الوقود، وقمعت الحكومة التظاهرات كما فعلت عام 2013 عندما تصدت لتظاهرات ضد رفع الدعم عن المشتقات النفطية.

ويعاني الاقتصاد السوداني منذ انفصال جنوب السودان عام 2011 اخذا معه 75 في المئة من انتاج النفط الذي كان حجمه 470 ألف برميل يومياً. إضافة إلى عقود من العقوبات الاقتصادية الاميركية. 


وشهدت ولايات السودان، هدوءاً حذراً بعد أن خلفت التظاهرات قتيلاً وجرحى في ولاية غرب دارفور. ورفعت الخرطوم درجة استعداد قوات الشرطة والأمن تحسباً لأي احتجاجات جديدة، بينما أقرّ البرلمان فرض حال الطوارئ في ولايتي شمال كردفان وكسلا.

اقرأ أيضاً: السودان يواجه "مفارقة" على صعيد رفع العقوبات الاميركية




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم